رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. البرلمان يعيد جدولة بعض الجلسات العلنية

نشر
الأمصار

قرر مؤتمر الرؤساء بالبرلمان الموريتاني خلال اجتماعه بنواكشوط، إعادة جدولة بعض الجلسات العلنية الخاصة بمساءلة الوزراء.

وفي هذا الصدد، حدد مؤتمر الرؤساء الاثنين المقبل الموافق لـ15 يناير الجاري، موعدا للجلسة العامة المخصصة لردود وزير الزراعة أمم بيباته على سؤال شفوي مشفوع بنقاش موجه إليه من طرف النائب العيد محمدن امبارك.

جانب من اللقاء

كما حدد الخميس المقبل، موعدا للرد على سؤالين أحدهما من طرف النائب أحمدو محفوظ امبالّه لوزيرة الصحة الناها بنت محمد مكناس، والآخر موجه من طرف النائب سيد أحمد محمد الحسن لوزيةو التشغيل والتكوين المهني زينب بنت أحمدناه.

 

عسكرة الصفقات.. قرابة 130 ملياراً للهندسة العسكرية في موريتانيا خلال 3 سنوات

وفي وقت سابق، أظهرت إحصائية أعدها فريق من وكالة الأخبار المستقلة حصول الهندسة العسكرية في موريتانيا على عشرات الصفقات عبر التراضي من قطاعات حكومية مختلفة في موريتانيا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، فيما قاربت قيمة هذه الصفقات 130 مليار أوقية قديمة.

ويشكل هذا المبلغ أكثر من نصف مجموع مبالغ صفقات التراضي التي تم منحها خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

 

وتم منح هذه الصفقات للهندسة العسكرية في موريتانيا من طرف قطاعات "الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، والمياه والصرف الصحي، والتجهيز والنقل"، إضافة لقطاعات ومؤسسات أخرى من بينها وزارة البترول والطاقة والمعادن، ومندوبية "تآزر"، ومعادن موريتانيا.

وبلغ مجموع الصفقات التي أحصاها الفريق 31 صفقة، (فيما بقيت صفقات أخرى خارج الإحصائية لعدم توفر معطيات تفصيلية عنها)، ومن بين الصفقات التي تم إحصاؤها 12 لقطاع الإسكان، و9 لقطاع المياه والصرف الصحي، و5 لقطاع التجهيز والنقل، فيما توزعت البقية بين قطاعات حكومية مختلفة.

تنافس القطاعات

وتصدرت مندوبية "تآزر" القطاعات الحكومية في موريتانيا، من حيث المبلغ المالي الممنوح للهندسة العسكرية، مع أنها منحتها صفقة واحدة، تتعلق ببناء 4410 مسكنا في العاصمة نواكشوط، بمبلغ فاق 68 مليار أوقية.

وجاءت في الرتبة الثانية من حيث المبلغ وزارة التجهيز والنقل في موريتانيا، بأكثر من 28 مليار أوقية قديمة، ثم وزارة المياه والصرف الصحي في موريتانيا، بأكثر من 15 مليار أوقية قديمة.