رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتخابات تايوان الرئاسية.. فوز المرشح المؤيد لاستقلال البلاد بنسبة 40%

نشر
لاي تشينج تي
لاي تشينج تي

فاز لاي تشينج تي مرشح الحزب الحاكم في انتخابات الرئاسة التايوانية بنسبة 40% من الأصوات، في الانتخابات التي جرت اليوم السبت، وأقر مرشح حزب كومينتانج المعارض هو يو-إيه بهزيمته.


وبدأت اليوم السبت، عمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بتايوان، وقد سعى الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم، الذي يدافع عن الهوية الانفصالية لتايوان.

وارتبط لاي تشينج تي تاريخيا بالفصيل المؤيد للاستقلال في الحزب الديمقراطي التقدمي، وقد واجه الانتقادات في عام 2017 عندما وصف نفسه بأنه "عامل براغماتي من أجل استقلال تايوان".

الصين تحذر من استخدام القوة ضد تايوان

حذرت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الجمعة، من استخدام القوة ضد تايوان، مؤكدة أن جيش التحرير الشعبي الصيني سيتخذ جميع الخطوات اللازمة "لسحق" أي مؤامرة تهدف إلى "استقلال تايوان".

جاء ذلك ردا على سؤال صحفي بشأن تعزيز تايوان لطائراتها المقاتلة وخططها لشراء المزيد من الطائرات من الولايات المتحدة.

وتقول الصين أن تايوان جزء من أراضيها وأنها لن تتخلى أبدا عن استخدام القوة "لإعادة التوحيد" مع الجزيرة التي تحكمها ديمقراطيا.

وتستعد تايوان لانتخاب رئيس وهيئة تشريعية يوم السبت فيما يراه الكثيرون اختبارا للسيطرة مع الصين.

وتحاول كل من الصين وحليف تايوان الرئيسي، الولايات المتحدة، التأثير على القضايا السياسية والاقتصادية التي يأملون أن تؤثر على الناخبين.

 

الصين تفرض عقوبات صارمة على شركات أمريكية بسبب تايوان

وفي وقت سابق، أعلنت دولة الصين، الجمعة، عن اتخاذ عدد من الإجراءات والعقوبات العاجلة بشأن تقديم عددد من الشركات الأمريكية الأسلحة إلى دولة تايوان.

وفرضت الصين، عقوبات على شركات أمريكية لدورهما في إطار مبيعات أسلحة إلى تايوان، حيث إن إحدى الشركات الأمريكية شاركت بشكل مباشر في توريد السلاح إلى دولة تايوان.

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في الصين، ماو نينغ، إلى أن شركة أمريكية شاركت بشكل مباشر بصفتها المتعاقد الرئيسي في مبيعات أسلحة أمريكية إلى تايوان في 24 أغسطس، وشاركت شركة أخرى أمريكية أيضا، عدة مرات في مبيعات أسلحة أمريكية لتايوان، مشيرة إلى أن الصين قررت بالتالي  فرض عقوبات على الشركتين العسكريتين الأمريكيتين.