رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يُخطط لإرسال وفد غير رسمي إلى تايوان بعد الانتخابات

نشر
الأمصار

يُخطط "البيت الأبيض" لإرسال وفد غير رسمي "إلى تايوان" بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الجزيرة، السبت المقبل، وذلك حسبما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن".

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أنه "لم يتم تحديد المشاركين في الوفد وتوقيت رحلتهم بعد".

وقال البيت الأبيض إن النائب الرئيسي لمستشار الأمن القومي الأمريكي جون فاينر التقى مسؤولاً صينياً كبيراً، الأربعاء، وناقشا التوترات بشأن تايوان وبحر الصين الجنوبي.

والتقى فاينر مع ليو جيانتشاو، رئيس دائرة الاتصال الدولي للحزب الشيوعي الصيني، كجزء من الجهود المبذولة للحفاظ على خطوط اتصالات مفتوحة وفقاً لما تم الاتفاق عليه بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج خلال قمتهما في كاليفورنيا نوفمبر الماضي.

الصين تفرض عقوبات صارمة على شركات أمريكية بسبب تايوان

أعلنت دولة الصين، الجمعة، عن اتخاذ عدد من الإجراءات والعقوبات العاجلة بشأن تقديم عددد من الشركات الأمريكية الأسلحة إلى دولة تايوان.

وفرضت الصين، عقوبات على شركات أمريكية لدورهما في إطار مبيعات أسلحة إلى تايوان، حيث إن إحدى الشركات الأمريكية شاركت بشكل مباشر في توريد السلاح إلى دولة تايوان.

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في الصين، ماو نينغ، إلى أن شركة أمريكية شاركت بشكل مباشر بصفتها المتعاقد الرئيسي في مبيعات أسلحة أمريكية إلى تايوان في 24 أغسطس، وشاركت شركة أخرى أمريكية أيضا، عدة مرات في مبيعات أسلحة أمريكية لتايوان، مشيرة إلى أن الصين قررت بالتالي  فرض عقوبات على الشركتين العسكريتين الأمريكيتين.

وقال المتحدث العسكري الصيني العقيد شي يي، إن الصين أعلنت اليوم السبت وضع قواتها في حالة «تأهب قصوى» تزامنا مع عبور سفينتين عسكريتين أمريكية وكندية مضيق تايوان.

وأضاف شي يي، إن «قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي نظمت قواتها البحرية والجوية لتتبع مسارهما بالكامل والبقاء في حال تأهب عالية بحسب القوانين والقواعد».

وأردف في بيان: «القوات في هذا المسرح تبقى في حالة تأهب دائمة، وستدافع بحزم عن السيادة والأمن الوطنيين، إضافة للسلام والاستقرار الإقليميين».

تايوان ترصد 28 طائرة حربية صينية في محيطها

 رصدت السلطات في تايوان، خلال الساعات الأخيرة، 28 طائرة حربية صينية، اليوم الأحد، قرب سواحل الجزيرة، عبرت معظمها خط الوسط الذي يقسم مضيق تايوان.