رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي: نعتمد سياسة خارجية قائمة على مراعاة مبادئ السيادة والاستقرار

نشر
الرئيس العراقي
الرئيس العراقي

أكد الرئيس العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت، أن العراق يعتمد سياسة خارجية قائمة على مراعاة مبادئ السيادة والاستقرار.

وقال رئيس الجمهورية، خلال الحفل التأبيني بمناسبة ذكرى استشهاد السيد محمد باقر الحكيم، إن "شهادة السيد محمد باقر الحكيم، ختمت تاريخاً مشرّفاً من العمل الجهادي والنضالي"، مؤكداً أن "الشهيد الحكيم، كان يبدي حرصاً شديداً على الوحدة الوطنية العراقية".

وأضاف رشيد، أن "العملية السياسية تحتاج إلى جهود الجميع للارتقاء بعملية البناء ورسم الأفق الستراتيجي"، مشيراً إلى أن "العراق نجح بتطوير علاقاته مع البلدان المجاورة ودول المنطقة والعالم".

وأكد الرئيس العراقي، أن "العراق يعتمد سياسة خارجية قائمة على مراعاة مبادئ السيادة والاستقرار وعدم التدخل بالشؤون الداخلية".

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة تعزيز العلاقات بين بغداد والدنمارك

أكد الرئيس العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، على ضرورة تعزيز العلاقات بين العراق والدنمارك في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، السفير الدنماركي لدى العراق كرستيان تورنينغ".

وأكد الرئيس، خلال اللقاء، على "ضرورة تعزيز العلاقات بين العراق والدنمارك في المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق المصالح المتبادلة للشعبين الصديقين".

وأشار إلى "أهمية التعاون والتنسيق بين البلدين لدعم المساعي الدولية في إرساء الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

من جانبه، أكد سفير الدنمارك "دعم بلاده لجهود العراق في ترسيخ أمنه واستقراره، والحرص على توطيد علاقات الصداقة والتعاون وبما يخدم تطلعات الشعبين العراقي والدنماركي".

كما قدّم السفير "عرضا بشأن تنازل جلالة الملكة مارغريت الثانية عن العرش إلى ولي العهد الأمير فريدريك هنريك ومراسم التتويج المرتقبة".

الرئيس العراقي يشدد على ضرورة تكثيف الجهود لإنهاء ملف النازحين والمهجرين

شدد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، على ضرورة تكثيف الجهود لإنهاء ملف النازحين والمهجرين.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية: إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فيرجينيا غامبا، ونائب الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية كلاوديو كوردون، والمساعدة الخاصة للممثلة الأممية جانا بادي، وممثلة منظمة اليونيسف ساندرا لاتوف".

وأضاف أن " رئيس الجمهورية حمّل في مُستهل اللقاء الممثلة الخاصة تهانيه إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمناسبة العام الميلادي الجديد، وأمنياته له بموفور الصحة والنجاح في أداء رسالته الإنسانية".