رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في ليبيا اليوم السبت 13 يناير 2024

نشر
الأمصار

توقعت مؤسسة رؤية لعلوم الفضاء وتطبيقاته في ليبيا، اليوم السبت عودة الاستقرار في مناطق الشمال الغربي اعتبارا من يوم غد الاحد وما زالت هناك فرصة لتساقط الأمطار في بعض مناطق الساحل الشرقي وخليج سرت.

ويتوقع بحسب رؤية أيضًا أجواء دافئة خلال منتصف ونهاية هذا الأسبوع.

وفي السياق، توقع المركز الوطني للأرصاد ان تتاثر مناطق شمال ليبيا بداية من مناطق الشمال الغربى باجواء باردة وتكاثر للسحب وفرصة لسقوط امطار خفيفة الى متوسطة بداية اليوم السبت .

وبحسب المركز الوطني للأرصاد الجوية من المتوقع ان تكون جيدة على المنطقة من شرق طرابلس الى سرت قد تسبب فى تجمع المياه فى الاماكن المنخفضة.

وتكون الفرصة افضل على مناطق الشمال الشرقى اليوم السبت حيث يكون انخفاض ملحوظ للحرارة وفرصة امطار جيدة خاصة على المنطقة من (شرق بنغازى الى درنة ) يصحبها خلايا رعدية تسبب فى تجمع المياه فى الاماكن المنخفضة واحتمال جريان بعض الاودية المحلية.

وفي وقت سابق، سجل المركز الوطني للأرصاد الجوية، استقرار الطقس في معظم مناطق ليبيا، بينما تسجل درجات الحرارة انخفاضا غدا على معظم المناطق الغربية مع تكاثر للسحب.

وأظهرت نشرة الأحوال الجوية، الصادرة عن المركز اليوم الإثنين، تراوح درجات الحرارة بين 18 و24 درجة مئوية في جميع المناطق.

ليبيا تُصدر تحذيرات شديدة بشأن انتشار متحور كورونا الجديد

أصدر "المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض"، تحذيرات شديدة بشأن الأمراض التنفسية ومتابعة المتحور الجديد لفيروس "كورونا" والمعروف باسم "JN.1"، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

وقال المركز في البيان إنه سجل خلال المدة الماضية ارتفاعًا ملحوظًا بعدوى الأمراض التنفسية منذ بداية أكتوبر 2023، تراوحت بين الخطيرة والبسيطة مع تسجيل عدد من الوفيات.

وأكد المركز أن فرق الرصد الليبية قامت بأخذ عينات من المصابين بالأعراض التنفسية من بعض المستشفيات، والتي بينت أن أغلب العينات كانت انفلونزا A وشملت الحالات الخطيرة، وحالات التنفس الرئوي الحاد.

وكانت منظمة الصحة العالمية رفعت في وقت سابق تصنيف متحور كورونا الجديد "JN.1" إلى "مثير للاهتمام"، وذلك بعد أن صنفته في وقت سابق على أنه جزء فرعي من السلالة الأم "بي-أي-.2.86".