رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تصاعد الأحداث في البحر الأحمر يدفع "فولفو" لتعليق إنتاجها في بلجيكا

نشر
الأمصار

أعلنت شركة فولفو للسيارات، إنها تعتزم تعليق الإنتاج في مصنعها البلجيكي، الأسبوع المقبل، بعد أن أدت الهجمات على السفن في البحر الأحمر إلى تعطيل سلسلة التوريد للشركة.

 

وقالت متحدثة باسم المصنع في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن المصنع الموجود في مدينة "غنت" سيوقف الإنتاج لمدة ثلاثة أيام بعد أن اضطرت السفن إلى تغيير مسارها لتجنب الاضطرابات في أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم، مما أدى إلى تأخير تسليم "علب التروس".

 

وأضافت أن الشركة لا ترى أن الاضطرابات لها تأثير على قدرتها على الوصول إلى أهداف البيع بالجملة أو الإنتاج العالمية، بحسب بلومبرغ.

 

شركة شحن جديدة تُعلق مرور سفنها عبر البحر الأحمر


علقت شركة الشحن الدنماركية "تورم"، جميع عمليات النقل عبر جنوب البحر الأحمر بسبب هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن على سفن تجارية.

وقالت متحدثة باسم الشركة لوكالة فرانس برس في رسالة عبر البريد الإلكتروني "قررت شركة تورم اليوم وقف جميع عمليات العبور في جنوب البحر الأحمر حتى إشعار آخر".

 

وتمتلك الشركة الدنماركية أسطولا يضم حوالى 80 سفينة وتتخصص في نقل المنتجات البترولية.

 

ويأتي إعلان "تورم" في أعقاب عدد متزايد من الهجمات التي شنها الحوثيون على ما يعتبرونها سفنا مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر. ويقول الحوثيون إنهم يتضامنون مع حركة حماس الفلسطينية في الحرب مع إسرائيل في قطاع غزة.

 

شركة أمبري البريطانية: ناقلة ترفع علم بنما أُطلق عليها النار بالبحر الأحمر


قالت شركة أمبري البريطانية، إن ناقلة ترفع علم بنما تم إطلاق النار عليها في البحر الأحمر بالقرب من عدن استهدفت بطريق الخطأ بناء على معلومات قديمة تربط السفينة ببريطانيا، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها. 

وكانت الحكومة اليمنية أكدت أنها صاحبة الحق السيادي في تعزيز أمن وسلامة البحر الأحمر وما يتبعه من استقرار للمنطقة والعالم، وقالت: "نتابع بقلق شديد التصعيد العسكري في البلاد وجنوب البحر الأحمر ونحمل الحوثيين مسؤولية جر البلاد إلى ساحة مواجهة عسكرية لأغراض دعائية".

وأضافت الحكومة اليمنية: "نجدد موقفنا الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية العادلة ومطالبها بوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي المحتلة"، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

انفجارات ضخمة في المدن اليمنية

وشوهدت انفجارات ضخمة في المدن اليمنية بما في ذلك صنعاء والحديدة في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، حيث قال الجيش الأمريكي إنه تم شن 60 ضربة ضد 16 موقعا مرتبطا بالعمليات العسكرية للحوثيين.

وأصدر كل من ريشي سوناك والرئيس الأمريكي جو بايدن بيانات أدانا فيها "الأعمال المتهورة" لجماعة الحوثيين التي استهدفت العشرات من سفن الشحن الدولية في البحر الأحمر، وهو شريان رئيسي للتجارة العالمية، منذ بداية حرب إسرائيل مع حماس في غزة.

وحذر المتحدث باسم الحوثيين من أن الضربات المنسقة، خلال الليل، على اليمن قتلت خمسة أشخاص على الأقل، وأصابت ستة، مؤكدا أنها لن تمر دون رد أو عقاب".