رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا تُعلق على أنباء مشاركتها في الهجوم على الحوثيين باليمن

نشر
الأمصار

أصدر وزيرا الخارجية والدفاع الكنديان، ميلاني جولي وبيل بلير، بيانًا بشأن تورط البلاد في ضربات ضد أهداف الحوثيين.

 

وقال البيان: دعم أفراد القوات المسلحة الكندية المنتشرون مع القيادة المركزية الأمريكية الضربات المستهدفة بدقة التي نفذتها أمس القوات المسلحة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة، كما فعلت أستراليا والبحرين وهولندا، ضد المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

 

وتابع: تتوافق هذه الضربات الدقيقة مع ميثاق الأمم المتحدة وتظهر التزام المجتمع الدولي بالدفاع عن حرية الملاحة والتجارة الدولية في البحر الأحمر.

 

جوتيريش يدعو لتجنب التصعيد بعد ضربات أمريكا وبريطانيا على الحوثيين


دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش كل الأطراف لتجنب التصعيد بعد ضربات الولايات المتحدة وبريطانيا على الحوثيين في اليمن، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها.

وقامت طائرات حربية وسفن وغواصات أمريكية وبريطانية بتنفيذ ضربات في أنحاء اليمن ردا على هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران على السفن في البحر الأحمر، في اتساع لنطاق الصراع الإقليمي الذي أشعلته الحرب الإسرائيلية في غزة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الموجود في المستشفى بسبب مضاعفات عملية جراحية، في بيان إن الضربات استهدفت قدرات الحوثيين بما في ذلك الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والرادارات الساحلية والاستطلاع الجوي.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن التقييم الأولى يشير إلى أن الضربات الأمريكية على الحوثيين كانت لها آثار جيدة، وأن البنتاجون سيستمر في مراقبة الوضع.

الحكومة اليمنية: نحمل الحوثيين مسؤولية جر البلاد لساحة مواجهة عسكرية

أكد الحكومة اليمنية أنها صاحبة الحق السيادي في تعزيز أمن وسلامة البحر الأحمر وما يتبعه من استقرار للمنطقة والعالم.

وقالت الحكومة اليمنية: "نتابع بقلق شديد التصعيد العسكري في البلاد وجنوب البحر الأحمر ونحمل الحوثيين مسؤولية جر البلاد إلى ساحة مواجهة عسكرية لأغراض دعائية".

وأضافت: "نجدد موقفنا الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية العادلة ومطالبها بوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي المحتلة"، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.

انفجارات ضخمة في المدن اليمنية

وشوهدت انفجارات ضخمة في المدن اليمنية بما في ذلك صنعاء والحديدة في الساعات الأولى من الجمعة، حيث قال الجيش الأمريكي إنه تم شن 60 ضربة ضد 16 موقعا مرتبطا بالعمليات العسكرية للحوثيين.

وأصدر كل من ريشي سوناك والرئيس الأمريكي جو بايدن بيانات أدانا فيها "الأعمال المتهورة" لجماعة الحوثيين التي استهدفت العشرات من سفن الشحن الدولية في البحر الأحمر، وهو شريان رئيسي للتجارة العالمية، منذ بداية حرب إسرائيل مع حماس في غزة.