رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي: أوكرانيا وبريطانيا وقعتا اتفاقا أمنيا غير مسبوق

نشر
 الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا وبريطانيا وقعتا اتفاقا أمنيا غير مسبوق، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية".

أوكرانيا وبريطانيا توقع اتفاقا أمنيا غير مسبوق

وفي وقت سابق من اليوم، وصل رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، في زيارة إلى كييف، أوكرانيا لطمأنة البلاد على الدعم المستمر لشعب أوكرانيا من جانب المملكة المتحدة.

وقال سوناك فى تغريدة على موقع X : "أنا فى أوكرانيا لإيصال رسالة بسيطة. دعمنا لم ولن يتراجع. أقول لجميع الأوكرانيين، بريطانيا معكم - طالما استغرق الأمر".

أعلن رئيس الوزراء البريطاني خلال زيارة مفاجئة إلى كييف اليوم الجمعة، عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية والضمانات الأمنية والدعم الإنساني.

وخلال الزيارة وقع ريشي سوناك اتفاقية المملكة المتحدة وأوكرانيا بشأن التعاون الأمني مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، والتي تلزم المملكة المتحدة بتوفير تبادل المعلومات الاستخبارية والأمن السيبراني والتدريب الطبي والعسكري والتعاون الصناعي الدفاعي.

وستقدم المملكة المتحدة أيضًا 2.5 مليار جنيه إسترليني كمساعدات عسكرية لأوكرانيا في الفترة 2024-2025، بزيادة قدرها 200 مليون جنيه إسترليني عن العامين السابقين.

وسيتم أيضًا إنفاق حوالي 200 مليون جنيه إسترليني على شراء وإنتاج آلاف الطائرات العسكرية بدون طيار.

وستكون هذه أكبر عملية تسليم طائرات بدون طيار إلى أوكرانيا من أي دولة، وفقًا لداونينغ ستريت. ومن المتوقع أن يتم تصنيع معظمها في المملكة المتحدة.

وستوفر الحزمة أيضًا للبلاد صواريخ طويلة المدى ودفاعًا جويًا وذخائر مدفعية وأمنًا بحريًا.

وقال الرئيس الأوكراني إن قواته تحتاج بشكل خاص إلى أنظمة دفاع جوي لصد الهجمات الجوية الروسية.

وتم إطلاق أكثر من 500 طائرة بدون طيار وصاروخ في الفترة ما بين 29 ديسمبر/كانون الأول و2 يناير/كانون الثاني، وفقاً لمسؤولين في كييف.

ويأتي الاتفاق في الوقت الذي يضغط فيه الرئيس الأوكراني على حلفائه في الغرب لتزويد البلاد بمزيد من الدعم للقتال ضد القوات الروسية بقيادة فلاديمير بوتين، وسط مخاوف من تراجع الاهتمام بالحرب مع استمرار الصراع.

كما أدت الأزمة في الشرق الأوسط إلى تحويل الاهتمام العالمي بعيداً عن الصراع، حيث تواصل إسرائيل قصف غزة - وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف عسكرية مرتبطة بالمتمردين الحوثيين في اليمن.