رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير من أمطار رعدية.. تعرف على أحوال الطقس في الجزائر

نشر
 الأرصاد الجوية
الأرصاد الجوية

حذرت, مصالح الأرصاد الجوية في الجزائر، اليوم الجمعة، في نشرية خاصة من تساقط أمطار رعدية على عدة ولايات من الوطن.

وخصت مصالح الأرصاد الجوية في النشرية الخاصة الولايات التالية: تيزي وزو، قسنطينة، ميلة، سطيف، سكيكدة، عنابة الطارف، قالمة ، سوق اهراس، بجاية، جيجل، البويرة.

وتوقعت مصالح الأرصاد الجوية ، أن كمية الأمطار تصل إلى 40 ملم، وتمتد صلاحية النشرية إلى غاية الثالثة (15.00) من يوم الجمعة.

مجلس الشعب الوطني الجزائري يستعد لمراجعة النظام الداخلي

أعلن رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، إبراهيم بوغالي، عن استعداد المجلس لمراجعة نظامه الداخلي قبل نهاية شهر يناير الجاري، وذلك بهدف تكييفه مع دستور 2020.

وقال بوغالي، خلال استضافته في برنامج "الموعد" على القناة البرلمانية للتلفزيون الجزائري، إن "النظام الداخلي الجديد جاهز وستتم مناقشته قبل نهاية شهر يناير الجاري، بهدف تكييفه مع أحكام دستور نوفمبر 2020"، مشيرا إلى أن النظام الداخلي "لم يتم تحيينه منذ سنة 1997".

وأضاف بوغالي أنه بعد المصادقة على النظام الداخلي، سيتم فتح ملف "مراجعة القانون الأساسي للنائب وإعادة النظر في منح النواب التي لم تراجع منذ سنة 2004".

وفيما يتعلق بالنشاط التشريعي للمجلس، أشاد بوغالي بالحركية الجديدة التي شهدتها العهدة البرلمانية التاسعة منذ بدايتها، حيث تم تسجيل "37 مقترح قانون قدمه النواب، منها 26 مقترحا رفع للحكومة".

وأما بخصوص الأسئلة التي وجهها النواب لأعضاء الحكومة، فقد كشف بوغالي أن "1942 سؤالا شفويا تم إيداعه، فيما تم الرد على 904 سؤال فقط، أي ما يمثل نسبة 46 بالمائة"، واعتبر أن ذلك يعود ل"التزامات الوزراء"، معربا عن الطموح في بلوغ "نسبة رد تقارب 70 بالمائة".

أما الأسئلة الكتابية، فبلغت، وفقا لذات المسؤول، "3947 سؤال تم الإجابة عن 3704 سؤال منها أي بنسبة 94 بالمائة" وهي نسبة "مقبولة جدا"، مثلما قال.

وتم خلال العهدة البرلمانية الحالية، تشكيل "29 لجنة استعلامية في الدورة الاولى و44 لجنة في الدورة الثانية، وتم رفع تقارير اللجان وتوصياتها إلى الوزارة الأولى" -مثلما أضاف.
وأكد بوغالي أن المجلس بلغ "مرحلة متقدمة من الرقمنة لتسهيل عمل النواب وتحسين نظام العمل"، معلنا عن برنامج عمل "لبلوغ نسبة 60 بالمائة من الرقمنة في سنة 2024".