رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عروض من الجزائر والعراق والكويت في اليوم الأول لمهرجان المسرح العربي

نشر
مهرجان المسرح العربي
مهرجان المسرح العربي

تعرض اليوم الخميس، ثلاثة عروض مسرحية في اليوم الأول من مهرجان المسرح العربي، والعروض تبدأ بالعرض الجزائري "ثورة" للمخرج عبدالقادر جريو على مسرح الرشيد، ثم عرض من العراق وهو "جنون الحمائم" للمخرجة الدكتورة عواطف نعيم على مسرح المنصور، وآخر عروض اليوم سيكون العرض الكويتي "صمت" للمخرج سليمان البسام على المسرح الوطني. 

ويبدأ المجال الفكري اليوم أولى جلساته من مهرجان المسرح العربي، برئاسة الدكتور يوسف عايدابى من السودان تحت عنوان "المسرح العراقي في المشهد العربي والدولي"، ويشارك في المحور الفكري 166 باحثاً مسرحياً من العراق والدول العربية وعدد من المغتربين في الدول الغربية سيخوضون في أبحاثهم وتقاريرهم ودراساتهم أهم الإضاءات في المسرح العربي.

مهرجان المسرح العربي يكرم 600 مسرحي من الدول العربية

 نظم مهرجان المسرح العربي مؤتمرًا صحفيًا لصناع العرض المغربي "كلام" بحضور مخرجه بوسلهام الضعيف، وإحدى بطلاته الفنانة سناء عاصف.

وتحدث المخرج بوسلهام عن تجربته وعن فرقته المسرحية التي كونها في المغرب، قائلاً: "الحركة المسرحية في المغرب تتركز في العاصمة، ونحن فرقة مقرها مكناس، ونعمل على تكوين ورش هدفها خروج نجوم وممثلين وخلق جمهور واعٍ وتقديم عروض لمسرح الأحياء، وفي نفس الوقت خلقت جمهور متابع وأصبح لها جمهور خاص يحب المسرح."

وأضاف: "نظمت الفرقة ملتقى الكتابة المسرحية وخلق مساحة ما بين الكاتب والجمهور، لكن في تجربتنا عودنا إلى المعنى وهو المؤلف، فقبل ظهور مهنة المخرج كان المؤلف هو رب العمل، ولذلك نحن نعيد المؤلف لوضعه وخلق مؤلفين جدد، وأصبح الكاتب يقرأ نصوصه مع الجمهور في عروض تسمي قراءة مسرحية."

من جانبها، قالت الفنانة سناء عاصف: "أعمل بين فرنسا والمغرب، وسعيدة جدا بوجودي في بغداد، وأشكر المهرجان على حسن الاستقبال. أوجه تحية لأخواتنا الفلسطينيين، فقلوبنا معهم ونستنبط منهم المقاومة. مسرح الشامات الذي أشارك من خلاله متجذر في الأرض والعمل معهم مكسب لي كممثلة. المخرج بوسلهام الضعيف هو مخرج متجدد ويحترم النص جدا، ويقدم دائما شكل مسرحي متجدد، وحينما رشحني للمشاركة في العمل فرحت جدا، وتعلمت الكثير من هذه التجربة وأشكره لاختياري في هذا العمل".

الجدير بالذكر أن لجنة اختيار العروض المتأهلة للدورة 14 من مهرجان المسرح العربي، تكونت من الدكتور يوسف عايدابي من السودان رئيسا للجنة وعضوية كل من: مهند الهادي (العراق)، الدكتور محمد خير الرفاعي (الأردن)، الدكتور عبدالمجيد الهواس (المغرب)، معز حمزة (تونس).

حيث أن مهرجان المسرح العربي يصدر حوالي 20 كتابا عن المسرح العراقي، ويكريم 36 فائزا في المسابقات المختلفة بالمهرجان، ويحضره حوالي 600 مسرحي من كل الدول العربية، وهناك 19 عرضا مسرحيا منها 13 عرضا تتنافس على جائزة الشيخ القاسمي.

وكان انطلق في تونس، الأربعاء، الدورة الرابعة لـ مهرجان مسرح الهواية بمسرحية "الوصايا العشر" بمدينة الثقافة وسط العاصمة.

ويضم المهرجان مجموعة من الفرق المسرحية الهاوية من 5 محافظات تونسية، يوم 14 يناير/ كانون الثاني الجاري، ويتخذ شعار "البداية هواية".

كما يشارك في المهرجان مجموعة من الفرق المسرحية الهاوية من مختلف المحافظات التونسية من نابل والقيروان وجربة والقصرين والعاصمة وهي عرض بارتيتو من إخراج أيمن الطهاري وعرض "الشريط الأسود" من إخراج صابر السالمي وعرض "غبيش" من إخراج مفتاح بوكريع وعرض "الغضراء" من إخراج وليد قصوري وعرض "القلب مسكون" من إخراج وليد العيادي.