رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يطرح ورقة نقدية جديدة من فئة 200درهم بمناسبة الذكرى 80 للاستقلال

نشر
الأمصار

طرح بنك المغرب، اليوم الجمعة، ورقة نقدية جديدة من فئة 200 درهم، بالتزامن مع الذكرى 80 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وبحسب بلاغ للبنك، فإن هذه الورقة تسلط الضوء على التطور الاقتصادي والصناعي الذي أحرزه المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس.

ويتضمن وجه الورقة صورة لجلالة الملك وشعار المملكة إلى جانب صورة لجسر محمد السادس المعلق، فيما ضم ظهر الورقة، منظرا منمقا لبرج "محمد السادس" ومطار مراكش- المنارة الدولي، فضلا عن رسومات تجسد التقدم الصناعي والرقمي في المغرب.

وأضاف البلاغ أن الورقة الجديدة، التي أنجزت بكوادر مغربية مائة في المائة، تستخدم أحدث التقنيات في مجال عناصر الأمان، وذلك من قبيل "خيط الأمان" ذي الحركة الديناميكية ثلاثي الأبعاد، الحبر المغناطيسي ذي الألوان المتغيرة، الرسم التطابقي، والعلامات البارزة الخاصة بضعاف البصر التي تمكن من التعرف عليها باللمس، وكذلك الحروف المجهرية والأرقام التسلسلية.

وأشار البلاغ إلى أن جميع مراحل إنتاج هذه السلسلة الجديدة من الأوراق البنكية والقطع النقدية، تم إنجازها بشكل حصري من طرف كفاءات مغربية تزخر بها دار السكة.

وكان أفاد بنك المغرب بأن الودائع لدى البنوك استقرت عند 1.141,9 مليار درهم عند متم نوفمبر 2023، بارتفاع سنوي نسبته 3,9 في المائة.

وأوضح بنك المغرب، في لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” برسم شهر نونبر، أن ودائع الأسر بلغت 850 مليار درهم، بارتفاع نسبته 4,8 في المائة، تهم 203,3 مليار درهم في حوزة المغاربة المقيمين بالخارج، في حين ارتفعت ودائع المقاولات الخاصة بنسبة 5,8 في المائة لتبلغ 192,5 مليار درهم.

وأبرز المصدر ذاته أن معدلات الفائدة على الودائع لأجل 12 شهرا سجلت، من شهر لآخر، تراجعا بمقدار 23 نقاط أساس إلى 2,65 في المائة، بينما ارتفعت معدلات الفائدة على الودائع لأجل 6 أشهر بمقدار 7 نقاط أساس لتصل إلى 2,37 في المائة.

ومن جهة أخرى، تم تحديد الحد الأدنى لمعدل العائد على مستوى حسابات الادخار في نسبة 2,98 في المائة برسم الفصل الثاني من سنة 2023، أي ارتفاع بمقدار 147 نقطة أساس مقارنة بالفصل السابق.

المغرب: الدرهم يرتفع بنسبة 1.11 % مقابل الدولار

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر مقابل اليورو، وارتفع بنسبة 1,11 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة من 28 دجنبر إلى 03 يناير

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأبرز المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت بتاريخ 29 دجنبر ما مقداره 358,9 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 0,1 في المائة من أسبوع لآخر، وبـ 6,3 في المائة على أساس سنوي.

وضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 129,6 مليار درهم، على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 60,1 مليار درهم، وعمليات إعادة شراء طويلة الأجل بقيمة 42,2 مليار درهم، وقروض مضمونة بقيمة 27,4 مليار درهم.

وعلى مستوى السوق بين البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 4,5 مليارات درهم، بينما بلغ المعدل بين ـ البنكي 3 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 03 يناير (تاريخ الاستحقاق 04 يناير)، ضخ بنك المغرب مبلغ 53 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.