رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية العمانية: نتابع بقلق تطورات القصف الأمريكي البريطاني لمدن يمنية

نشر
الأمصار

ذكرت وزارة الخارجية في مسقط سلطنة عمان، أنها تتابع بقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عِدة مدن "في الجمهورية اليمنية الشقيقة، ولا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قِبَلِ دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب".

وأكدت سلطنة عُمان، في بيان أصدرته وزارة الخارجية اليوم، أنها "حذّرت مرارا من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة عمليات القتل والتنكيل والتدمير والتجويع بحق المدنيين والسكان في قطاع غزة"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية .

وجددت السلطنة موقفها "الداعي إلى السلام العادل والشامل وذلك تحقيقا لأمن واستقرار المنطقة وانتعاش النمو والازدهار للجميع"، مناشدة جميع الأطراف لوقف التصعيد والعمليات العسكرية والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة.

تفاصيل الهجمات ضد الحوثيين

وفي ذات الصدد، صرح وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، بأن الضربات الأمريكية والبريطانية ضد "الحوثيين" في اليمن، استهدفت "أجهزة رادار وبنى تحتية لمُسيّرات وصواريخ"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال أوستن في بيان إن "هذه العملية تستهدف تعطيل وإضعاف قدرة الحوثيين على تعريض البحّارة للخطر وتهديد التجارة الدولية في أحد أهم الممرات البحرية في العالم".

وفجر اليوم الجمعة بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا هجومًا واسعًا على عدة مدن يمنية استهدف مواقع تابعة للحوثيين.

وقصف الجيشان الأمريكي والبريطاني مواقع يستخدمها الحوثيون في ضربة انتقامية واسعة النطاق باستخدام صواريخ توماهوك التي تطلقها السفن الحربية والطائرات المقاتلة، حسبما ذكر العديد من المسؤولين الأمريكيين لوكالة "أسوشيتد برس".

وردًا على ذلك، أكد القيادي في جماعة "الحوثيين" علي القحوم، أن القوات الحوثية ردت الآن بقوة على البوارج الأمريكية والبريطانية المتواجدة في البحر الأحمر وقصفت مدنا يمنية.

وأكد نائب وزير الخارجية لدى جماعة “الحوثيين” في اليمن حسين العزي، تعرض البلاد لهجوم "عدواني" واسع من سفن وغواصات وطائرات حربية أمريكية وبريطانية.

من جهته، شدد القيادي في جماعة الحوثيين عبد الله بن عامر، على أن "العدوان الأمريكي البريطاني لن يمر دون رد والمواجهة لم ولن تتوقف".