رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تدين الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن وتتهمها بتوسيع الصراع

نشر
الأمصار

نددت الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، بالضربات الأمريكية البريطانية على عدة مدن يمنية مستهدفة مواقع للحوثيين، مؤكدة أن الضربات ضد الحوثيين تشير لقرار أمريكي بتوسيع الصراع إلى خارج غزة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على صفحتها في تيليجرام: "تعد الغارات الجوية الأمريكية على اليمن مثالا آخر على تحريف الأنجلوسكسونيين لقرارات مجلس الأمن الدولي".

وشددت الدبلوماسية الروسية على أن الأنجلوسكسونيين، أثبتوا مجددا تجاهلهم التام للقانون الدولي بهدف تصعيد الوضع في المنطقة لتحقيق أغراضهم التدميرية.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى أمس مشروع قرار أمريكي يدين هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

وفي ذات الصدد، صرح وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، بأن الضربات الأمريكية والبريطانية ضد "الحوثيين" في اليمن، استهدفت "أجهزة رادار وبنى تحتية لمُسيّرات وصواريخ"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال أوستن في بيان إن "هذه العملية تستهدف تعطيل وإضعاف قدرة الحوثيين على تعريض البحّارة للخطر وتهديد التجارة الدولية في أحد أهم الممرات البحرية في العالم".

وفجر اليوم الجمعة بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا هجومًا واسعًا على عدة مدن يمنية استهدف مواقع تابعة للحوثيين.

وقصف الجيشان الأمريكي والبريطاني مواقع يستخدمها الحوثيون في ضربة انتقامية واسعة النطاق باستخدام صواريخ توماهوك التي تطلقها السفن الحربية والطائرات المقاتلة، حسبما ذكر العديد من المسؤولين الأمريكيين لوكالة "أسوشيتد برس".

وردًا على ذلك، أكد القيادي في جماعة "أنصار الله" علي القحوم، أن القوات الحوثية ردت الآن بقوة على البوارج الأمريكية والبريطانية المتواجدة في البحر الأحمر وقصفت مدنا يمنية.

وأكد نائب وزير الخارجية لدى جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن حسين العزي، تعرض البلاد لهجوم "عدواني" واسع من سفن وغواصات وطائرات حربية أمريكية وبريطانية.

من جهته، شدد القيادي في جماعة أنصار الله عبد الله بن عامر، على أن "العدوان الأمريكي البريطاني لن يمر دون رد والمواجهة لم ولن تتوقف".

السعودية تُصدر بيانًا عاجلاً بعد الهجمات الأمريكية والبريطانية ضد اليمن

أكدت "السعودية"، أنها تُتابع بقلق بالغ وشديد العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرض لها عدد من المواقع في "اليمن"، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية أن "المملكة العربية السعودية تُتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية".

وأضاف البيان أن المملكة "إذ تُؤكد على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلبًا دوليًا لمساسها بمصالح العالم أجمع، لتدعو إلى ضبط النفس وتجنب.