رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يُصدر بيانًا عاجلاً حول الضربات الأمريكية والبريطانية في اليمن

نشر
الأمصار

أصدر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بيانًا عاجلاً حول ضربات التحالف في المناطق التي يُسيطر عليها الحوثيون في اليمن، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال بايدن في البيان: "اليوم، بتوجيه مني، نفذت القوات العسكرية الأمريكية بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف في اليمن التي يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة في أحد البلدان للخطر من أهم الممرات المائية في العالم".

وتأتي هذه الضربات ردًا مباشرًا على هجمات الحوثيين غير المسبوقة ضد السفن البحرية الدولية في البحر الأحمر، بما في ذلك استخدام الصواريخ الباليستية المضادة للسفن لأول مرة في التاريخ.

وتأثرت أكثر من 50 دولة في 27 هجوما على الشحن التجاري الدولي، كما تعرضت أطقم من أكثر من 20 دولة للتهديد أو أخذوا كرهائن في أعمال القرصنة وقد اضطرت أكثر من 2000 سفينة إلى تحويل مسارها لآلاف الأميال لتجنب البحر الأحمر، الأمر الذي قد يتسبب في أسابيع من التأخير في مواعيد شحن المنتجات.

وفي 9 يناير شن الحوثيون أكبر هجوم لهم حتى الآن، حيث استهدفوا السفن الأمريكية بشكل مباشر.

وفجر اليوم الجمعة بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا هجوما واسعا على عدة مدن يمنية استهدف مواقع تابعة للحوثيين.

وأفادت شبكة NBC News نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن القوات الأمريكية والبريطانية استهدفت أهدافًا في اليمن باستخدام صواريخ "توماهوك" المجنحة من السفن.

الحوثيون يتوعدون: "سنرد بقوة على البوارج الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر"

أكد القيادي في جماعة "أنصار الله" الحوثية علي القحوم، أن قوات الجماعة ترد الآن بقوة على البوارج الأمريكية والبريطانية المُتواجدة في البحر الأحمر، وتقصف مُدنًا يمنية، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال القحوم في بيان على منصة "إكس": لم يتأخر الرد اليمني الآن القوات المسلحة اليمنية ترد وبقوة على البوارج الأمريكية البريطانية في البحر الأحمر وحرب مستعرة في البحر الأحمر واستهداف مواقع وقواعد عسكرية أمريكية بريطانية. والقادم أعظم".

وأضاف في منشور منفصل: "صنعاء العاصمة والمحافظات الأخرى تقصف بالطيران الأمريكي والبريطاني وباتت اليمن مع فلسطين وستظل معها ولنا الشرف والفخر والاعتزاز أن نكون مع فلسطين ومع ذلك ستكون المعركة أكبر وأكبر وفوق الخيال والمتوقع للأمريكيين والبريطانيين وهي حرب مفتوحة وبأس اليمنيين حاضر واليد على الزناد وسيذوقون ذلك بإذن الله وسيندمون على عدوانهم والعواقب كبيرة وسيدفعون الثمن باهظا بإذن الله والقادم أعظم والأيام حبلى بالمفاجآت واليمن عظيم بشعبه وقيادته وقواته المسلحة وقدراته العسكرية المتطورة".

وشنت القوات الأمريكية والبريطانية غارات على مدينة صنعاء والحديدة وتعز وذمار وصعدة اليمنية.

عاجل| بدء الهجمات الجوية الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن

بدأت مُنذ قليل، الهجمات الجوية الأمريكية والبريطانية على مواقع لجماعة "الحوثي" في اليمن، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.