رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل| بدء الهجمات الجوية الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن (شاهد)

نشر
الأمصار

بدأت مُنذ قليل، الهجمات الجوية الأمريكية والبريطانية على مواقع لجماعة "الحوثي" في اليمن، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وذكر شهود عيان، أن الطائرات الأمريكية والبريطانية قصفت أكثر من 10 أهداف داخل اليمن من بينها بنية تحتية لإنتاج الطائرات المُسيّرة ومواقع تدريب ردًا على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وتشهد مدينة "الحديدة" اليمنية، استنفارًا وسط انتشار حوثي كثيف في المدينة، وذلك بعد أنباء عن ضربة أمريكية بريطانية مُرتقبة في اليمن، حسبما أفادت وكالة "رويترز" في نبأ عاجل لها مُنذ قليل، اليوم الجمعة.

وقالت الوكالة إن هناك عمليات إخلاء لمعسكرات ميليشيا الحوثي في الحديدة.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية وبريطانية، أن الولايات المتحدة وبريطانيا تستعدان لشن ضربات ضد الحوثيين في مواقع عدة في اليمن، تشمل مواقع إطلاق الصواريخ والمسيرات ومستودعات الأسلحة.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الخميس، بأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يستعد لضرب مواقع للحوثيين خلال ساعات، وذلك بعد أن تحدت الجماعة إنذارًا لوقف هجماتها على السفن التي تعبر البحر الأحمر.

وأعلن الجيش الأمريكي في بيان، الخميس، أن الحوثيين أطلقوا صاروخًا باليستيًا مًضادًا للسفن على ممرات شحن دولية في خليج عدن، الخميس، مُشيرة إلى أن الصاروخ لم يتسبب في أضرار".

وأضاف أن "الصاروخ شوهد وهو يرتطم بالمياه بجوار سفينة تجارية"، مشيرة إلى أن "هذا هو الهجوم الـ27 الذي يشنه الحوثيون على ممرات الشحن الدولية منذ 19 نوفمبر الماضي".

وأفادت صحيفة "تايمز" البريطانية بأن من المتوقع أن تنضم بريطانيا للولايات المتحدة في توجيه ضربات جوية ضد الحوثيين، مشيرة إلى ان رئيس الوزراء ريشي سوناك أطلع وزراء حكومته على التدخل العسكري الوشيك ضد الحوثيين مساء الخميس.

أمريكا تكشف تفاصيل هجوم كبير للحوثيين في البحر الأحمر

أسقطت "البحرية الأمريكية"، 24 صاروخًا وطائرة مُسيّرة أطلقتها حركة أنصار الله الحوثية من اليمن، حسبما نقلت قناة "CNN" عن مسؤولين في البنتاجون، الأربعاء.

ونقلت القناة التلفزيونية عن أحد مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية قوله "يُمكننا أن نُؤكد أن هجوم الحوثيين وقع اليوم".

وأكد المسؤولون أن البحرية الأمريكية ردت على "واحدة من أكبر هجمات الحوثيين التي وقعت في الأشهر الأخيرة".

وزعم مسؤولو البنتاجون إنه نتيجة لهجمات الحوثيين، لم تتضرر السفن، ولم تقع إصابات.

ووفقًا لـCNN ، فقد شاركت 3 مدمرات في إسقاط 24 صاروخًا وطائرة مسيرة.

ولم يُصدر الحوثيين بعد أي توضيح أو بيانات بشأن تلك الهجمات.

وأعلن البنتاجون الثلاثاء أنه ستكون هناك عواقب لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر. وقال المتحدث باسم البنتاغون، باتريك رايدر، "لن أتحدث عن الاحتمالات بشأن ما يمكن أن نقوم به في هذا الصدد، ولكن ينبغي أخذ هذا على محمل الجد".

وأكد الحوثيون أنهم يُراقبون التحركات العسكرية الأمريكية في البحر الأحمر.

البحرية الأمريكية: "الحوثيون مُستمرون في هجماتهم على السفن التجارية بالبحر الأحمر"

أكد القائد الأعلى للقوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، "نائب الأدميرال براد كوبر"، أن الحوثيين في اليمن مُستمرون في هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأحد.