رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: الحبس الشديد لمدير تقاعد الأنبار سابقاً وإلزامه بـ30 مليار دينار

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الخميس، صدور قرار حكمٍ حضوري بالحبس الشديد على مدير تقاعد الأنبار سابقا، وتسديد مبلغٍ مالي يناهز 30 مليار دينار للخزينة العامة.

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، وفي معرض حديثه عن القضية التي حققت فيها الهيئة و أحالتها إلى القضاء، في بيان، إن "محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية أصدرت حكما حضوريا بالحبس الشديد لمدة خمس سنواتٍ بحق مدير تقاعد الأنبار سابقا، فضلا عن غرامةٍ ماليةٍ مقدارها (14,934,257,000) مليار دينار".

وأضافت، أن "القرار تضمن إلزام المدان برد قيمة الكسب غير المشروع البالغة (14,934,257,000) مليار دينار، بعد حسم مبلغ (4,998,700) مليون دولارٍ أمريكي"، مبينة، أن "المبلغ المذكور يمثل قيمة المبلغ المسدد سابقا من قبل المحكوم، إضافة إلى مبلغ (380,000) ألف دولارٍ أمريكي عن قيمة سيارتين نوع (كاديلاك وجي كلاس) تم ضبطهما، إذ قررت المحكمة مصادرتهما وإيداعهما لدى هيئة النزاهة؛ للتصرف بهما وفق القانون".

وتابعت، أن "الدائرة القانونية في الهيئة تبين أن المحكمة، وبعد اطلاعها على الأدلة المتحصلة في هذه القضية والتقرير الفني لدائرة الوقاية، وجدتها كافية ومقنعة لإدانة المتهم، فأصدرت حكما حضوريا بإدانته يقضي بالحبس الشديد و رد قيمة الكسب غير المشروع والغرامة التي تعادل تلك القيمة؛ وذلك استنادا إلى أحكام المادة (19/ثالثا) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المعدل".

وبينت، أن "المحكمة قررت أيضا عدم إطلاق سراح المحكوم عند انقضاء محكوميته؛ إلا بعد سداد مبلغ الغرامة و رد قيمة الكسب غير المشروع؛ وفقا لأحكام الفقرة (رابعا/ 19) من قانون الهيئة، مع إعطاء الحق لهيئة النزاهة الاتحادية؛ للمطالبة بالتعويض بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعية، وتأييد الحجز الواقع على أموال المحكوم المنقولة وغير المنقولة".

العراق وإسبانيا يبحثان تبادل الخبرات بين قوات الحرس المدني والشرطة الاتحادية

بحث العراق وإسبانيا، اليوم الخميس، تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين قوات الحرس المدني وقوات الشرطة الاتحادية.

وقال بيان لوزارة الداخلية: إنه "بهدف تكثيف التعاون في مجال تبادل الخبرات والمعلومات، زار وزير الداخلية عبد الأمير الشمري والوفد المرافق له، قوات الحرس المدني التابعة إلى وزارة الداخلية الإسبانية، وكان باستقباله عدد من المسؤولين".

وأضاف البيان، أن "الشمري بحث تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين قوات الحرس المدني وقوات الشرطة الاتحادية".

وأشار، إلى أن "الشمري أجرى جولة داخل مقر قيادة هذه القوات واطلع على أهم الواجبات والمهام التي تقوم بها في المجال الأمني".