رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شكري يتوجه إلى أسمرا حاملا رسالة من الرئيس السيسي لنظيره الإريتري

نشر
سامح شكري، وزير الخارجية
سامح شكري، وزير الخارجية

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية المصري يتوجه صباح اليوم الخميس إلى العاصمة الاريترية أسمرا، في زيارة ثنائية يحمل خلالها رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شقيقه الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا تتعلق بسبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتشاور والتنسيق  حول التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر المتحدث الرسمى باسم الخارجية، أن سامح شكري سوف يعقد أيضاً جلسة مشاورات مع وزير الشؤون الخارجية في دولة إريتريا عثمان صالح، وذلك فى إطار مواصلة التنسيق والتشاور بشأن التحديات الإقليمية والدولية الراهنة، وفى مقدمتها الحرب فى قطاع غزة والوضع في منطقة القرن الافريقي، بالإضافة إلى سبل دفع مجالات التعاون الثنائي ذات الأولوية للبلدين، وبما يُحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

العلاقات بين مصر وإريتريا

ترتبط مصر بعلاقات تاريخية مع إريتريا، وكان لمصر الدور الأكبر في دعم وتأييد الثورة الإريترية حتى تحقيق الاستقلال الوطني الإريتري في عام 1993.

وكان لمصر اهتمام ملحوظ بالقضية الإريترية بدءاً من الأربعينيات فى القرن الماضي وتبلور ذلك فى اتخاذ القاهرة مقراً لتأسيس جبهة التحرير الإريترية فى يوليو 1960. وبعد استقلال إريتريا عن إثيوبيا، رحبت مصر بإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين ليكون هناك قناة شرعية بين القاهرة وأسمره . و كان للدبلوماسية المصرية دور بارز عندما نشأت حرب حدودية بين إريتريا وإثيوبيا امتدت لعامين (1998-2000)، ومنذ استقلال إريتريا، قام الرئيس الإريترى أسياس أفورقى بزيارة مصر نحو 16 مرة كان آخرها لقائه في مصر بالرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر من عام 2016.

الزيارات الرئاسية

-في 6/7/2020 قام الرئيس الإريتري أسياس أفورقي  بزيارة الي  مصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي،  بحث الرئيسان آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً فيما يتعلق بملفات القرن الإفريقي وأمن البحر الأحمر،  تم التوافق على تعزيز التنسيق والتشاور الحثيث المشترك لمتابعة تلك التطورات، وذلك تدعيمًا للأمن والاستقرار الإقليمي .

-في 8/6/2019 وصل الرئيس الإريتري أسياس أفورقي إلى القاهرة في زيارة استغرقت يومين التقي خلالها عددا من المسؤولين، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلًا عن مستجدات الأوضاع في القارة الأفريقية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما بحث أفورقي تعزيز التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، ومنها الزراعة واستغلال الثروات الحيوانية والسمكية والبنية التحتية والتجارة.

- في 9/1/2018 قام الرئيس الإريتري أسياس أفورقي بزيارة القاهرة التقي خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمناقشة تطور العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في دول حوض النيل، ومنطقة القرن الأفريقي، وتطورات القضايا الإقليمية والدولية المشتركة.

-فى 29/11/2016  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الإريتري أسياس أفورقي في القاهرة حيث بحث الرئيسان سبل تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع في أفريقيا ومنطقة القرن الأفريقي .

في 9/9/2014 ، قام الرئيس أسياس أفورقي بزيارة لمصر والتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي  حيث استعرض الجانبان تطورات الأوضاع في القارة الأفريقية لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والقرصنة، حيث اتفقت رؤى الرئيسين السيسي وأفورقي على ضرورة تدعيم التعاون والتنسيق بين الدول الأفريقية في هذا الصدد وبما يحقق السلم والأمن والاستقرار بالقارة الأفريقية