رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول دفعة جديدة من العالقين اليمنيين في السودان إلى مطار المخا الدولي

نشر
الأمصار

وصلت دفعة جديدة من الرعايا اليمنيين العالقين في السودان جراء الحرب المتصاعدة منذ أبريل الماضي.
 


وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إن 138 عالقاً من اليمنيين في السودان بينهم عائلات وصلوا إلى مطار المخا، ومن المتوقع أن يتم نقل دفعة أخرى ضمن رحلتين تُسيّران تباعًا إلى المطار بدعم من عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح.



وكانت الخارجية اليمنية أعلنت في الأول من يناير الجاري إجلاء دفعة جديدة من رعاياها العالقين في مدينة بورتسودان السودانية وعددهم 127 مواطناً وطفل.

يأتي ذلك بعد مناشدات أطلقها مئات اليمنيين المحاصرين في المدن السودانية خلال الأسابيع الأخيرة بعد تصاعد الأعمال القتالية بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع.

يُشار إلى أن الحكومة اليمنية سبق وأن أجلت مطلع العام الماضي 2,894 مواطنا ومواطنة، من الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن عبر رحلات جوية وبحرية.

السودان ينفي صحة أنباء الاتفاق مع قائد الدعم السريع

وفي وقت سايق، أصدرت وزارة الخارجية في السودان، نفيًا حول صحة ما أوردته قناة فضائية على لسان المتحدث الرسمي للوزارة حول عدم ممانعة القيادة السودانية في الاتفاق مع قائد الدعم السريع، مؤكدة أن المتحدث الرسمي لم يقل شيئا مما بثته.

وذكرت الخارجية في السودان -في بيان- "لقد نشرت قناة فضائية عنوانا خبريا لما يفترض أنه ورد على لسان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية مضمونه "أن القيادة السياسية والعسكرية في السودان ليس لديها مانع من عقد اتفاق مع قائد الدعم السريع".

 

وأكدت أن هذا العنوان مختلق تماما.. ولم يرد في حديث المتحدث الرسمي للوزارة أبدا وأنه لم يشر من قريب أو بعيد لعقد اتفاق مع قائد المليشيا، ولم يستخدم عبارة قائد الدعم السريع.

وأضافت الوزارة -في بيانها- أن كل ما ذكره المتحدث الرسمي، هو أن رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، كان مستعدا لمقابلة قائد الدعم السريع يوم 28 ديسمبر 2023 في جيبوتي بتسهيل من منظمة (إيجاد) وتخلف قائد الدعم السريع لأسباب لا نعلمها حتى الآن.

وأشارت الوزارة إلى أن المتحدث الرسمي ذكر أيضا أن تنفيذ إعلان جدة وإخلاء المدن والانسحاب من الجزيرة لا بد أن يسبق أي محادثات لأن ذلك هو الضمانة الوحيدة لتنفيد ما يتفق عليه.

وأوضحت الخارجية السودانية أنها قامت بالاحتجاج لدى القناة على ما اعتبرته -الوزارة- سلوكا غير مهني، وأشارت الوزارة إلى أن القناة اعتذرت وقامت بسحب العنوان والخبر المعني.