رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان الأربعاء 10 يناير 2024

نشر
الدولار
الدولار

يعاني الاقتصاد في السودان من أزمة عملة خانقة، تتسبب في تدهور الجنيه السوداني أمام الدولار وغيره من العملات الأجنبية.

وفقا لمصادر مصرفية، فإن سعر الدولار في السوق الموازية بلغ 1110 جنيهات للبيع و1100 جنيهات للشراء اليوم الأربعاء 10 يناير 2024، مقابل 570 جنيها في أبريل من العام الماضي.

وتشهد أسعار العملات الخليجية ارتفاعا مستمرا، حيث سجل الريال السعودي 292 جنيها والدرهم الإماراتي 297 جنيها والريال القطري 296 جنيها، وتتأثر قدرة المواطنين على شراء السلع والخدمات بشكل كبير بسبب هذا التدهور.

وتختلف أسعار الصرف في المصارف عن تلك في السوق الموازية، حسب نوع المؤسسة المالية، ففي بنك الخرطوم، يباع الدولار بـ910 جنيهات، بينما يبلغ سعره في بنك فيصل 907 جنيهات وفي بنك أم درمان 1050 جنيها.

ويرجع هذا التفاوت إلى ندرة الدولار في السوق الموازية، نتيجة لضعف صادرات السودان من المحاصيل والثروات، وارتفاع استيراده من المنتجات، كما تلعب التحويلات من المغتربين دورا هاما في تحديد سعر صرف الدولار.

وتعود أسباب أزمة العملة إلى عوامل داخلية وخارجية متشابكة، من بين العوامل الداخلية، نجد حرب أبريل التي أثارت حالة من عدم الثقة بين المستثمرين والمودعين والحكومة والبنوك، التي تفتقد إلى ثقة المواطنين.

كذلك، تشهد البلاد احتجاجات واضطرابات بسبب سياسات التقشف والإصلاحات التي يطالب بها صندوق النقد الدولي، أما من بين العوامل الخارجية، فإن عزلة السودان على المستوى الإقليمي والدولي، بسبب حرب أبريل، تحول دون تلقيه المساعدات والإغاثة، كما تتأثر اقتصادات دول المنطقة، مثل جنوب السودان وإثيوبيا.

ولحل هذه المشكلة، يجب على السودان إنهاء حرب أبريل وإطلاق خطة اقتصادية شاملة، تستهدف تطوير قطاعاته المنتجة، وزيادة مصادر دخله، كما يجب على السودان إصلاح نظامه المالي والضريبي، وتحسين مستوى الحكم ومكافحة الفساد، وعلى المستوى الخارجي، يجب على السودان تحسين علاقاته مع الدول الصديقة والشقيقة، والحصول على دعم سياسي واقتصادي يساعده على تجاوز هذه الأزمة.

ويعيش السودان حالة من الفوضى الاقتصادية والاجتماعية بسبب الحرب التي تشهدها منذ أكثر من تسعة أشهر، وفقاً لخبراء اقتصاديين، فإن الحرب أثرت سلباً على مختلف قطاعات الاقتصاد، وأدت إلى تفاقم الفقر والجوع والمرض بين الملايين من السودانيين الذين فقدوا منازلهم ومصادر رزقهم.

وأشاروا إلى أن الحرب تسببت في انخفاض قيمة الجنيه السوداني بشكل كبير مقابل الدولار، مما زاد من تكاليف المعيشة والإنتاج.

وأوضحوا أن هذه الأزمة ناتجة عن عدة عوامل، منها نقص العملة الأجنبية في بنك السودان المركزي، وإجراءات التقشف التي اتخذتها حكومة بورتسودان، والاعتماد على قطاع خاص يستورد مشتقات النفط من السوق الموازية بأسعار مرتفعة.

وحثوا جميع الأطراف المتصارعة في السودان على التوصل إلى حل سلمي لإنهاء الحرب وإعادة الاستقرار إلى البلاد، مؤكدين أن ذلك هو السبيل الوحيد لإنقاذ السودان من المزيد من التدهور والانهيار.

وطالبوا المجتمع الدولي بزيادة دعمه للسودان في هذه المرحلة الحرجة، سواء عبر تخفيف أو إلغاء ديونه، أو تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للمتضررين من الحرب.

وتشير آخر التقارير إلى أن أسعار صرف الجنيه السوداني مستمرة في التدهور، حيث بلغ سعر بيعه 1200 جنيه للدولار في بداية يناير 2024، مقابل 1100 جنيه في نهاية ديسمبر 2023.

ونظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الأسعار منذ 13 أبريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لآخر.

متوسط أسعار العملات في السودان

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1100.00 جنيها  
الريال السعودي 292.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي 297.00 جنيها 
اليورو 1150 جنيها
الجنيه الإسترليني  1230.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري  25 جنيها | متباين
الدينار البحريني 2165 جنيها
الريال القطري 296.0 جنيها
الريال العماني 2135 جنيها


صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

 - دولار أمريكي 1100.00 جنيه للشراء - 1110 جنيه للبيع.
- ريال سعودي 292.00 جنيه للشراء - 295.00 حنيه للبيع.