رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تطالب "العدل الدولية" بالمرافعة حول انتهاكات إسرائيل بحق الفلسطينيين

نشر
الأمصار

قالت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، إن تونس تقدمت بطلب لتسجيلها على قائمة الدول التي ستتولى تقديم مرافعات شفاهية أمام محكمة العدل الدولية، حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، وذلك في إطار دعم تونس الثابت للقضية الفلسطينية العادلة.

 

وأضافت الوزارة ـ في بيان لها ـ أن تونس تقدمت بهذا الطلب بتاريخ 14 ديسمبر 2023، وبموافقة من رئيس الجمهورية قيس سعيد ، موضحة أنه سيتولى إعداد هذه المرافعة أحد الكفاءات الوطنية في القانون الدولي، وستنطلق جلسات سماع المرافعات الشفاهية بمقر محكمة العدل الدولية 19 فبراير القادم.

 

وأوضحت الوزارة أن هذا العمل يأتي في إطار الرأي الاستشاري الذي طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة استصداره من المحكمة حول الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك الكيان المحتل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وعن احتلاله طويل الأمد للأراضي الفلسطينية المحتلة واستيطانه وضمه لها، بما في ذلك التدابير الرامية إلى تغيير التكوين الديموغرافي لمدينة القدس الشريف وطابعها ووضعها.

 

وأشارت إلى أن تونس ستحرص في مرافعتها على كشف حقيقة افتقار كيان الاحتلال إلى الشرعية الدولية وخرقه الجسيم للمواثيق والمبادئ الأساسية في القانون الدولي، مؤكدة أن تونس لا يمكنها تقديم أي تنازل عن موقفها الثابت من القضية الفلسطينية.

 

حركة حماس تُوجّه نداءً عاجلاً إلى محكمة العدل الدولية


وجهت حركة المُقاومة الفلسطينية "حماس"، نداءً عاجلًا إلى "محكمة العدل الدولية"، بضرورة عدم الرضوخ للضغوط والإملاءات الأمريكية في خضم التحقيق بجرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

يُشار إلى ان  المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان قدم لفريق جنوب أفريقيا القانوني ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان مذكرة ترصد أبرز المقابر الجماعية التي أقيمت في قطاع غزة في خضم جريمة الإبادة الجماعية الي تنفذها "إسرائيل"

وبحسب المرصد؛ فقد تضمنت المذكرة رصدًا أوليًا موثقًا بالتواريخ والأرقام والمعلومات لعشرات المقابر الجماعية التي جرى إقامتها في القطاع بفعل سقوط الأعداد الضخمة من الضحايا في الهجمات الإسرائيلية

وذكر المرصد قائلًا: المذكرة تأتي عشية بدء عقد محكمة العدل الدولية جلستي استماع علنيتين يومي الخميس والجمعة (11 و12 يناير) بخصوص الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" بشأن الوضع في غزة.

كما قدم الأورومتوسطي للفريق القانوني لجنوب إفريقيا مذكرات معلوماتية أخرى حول عمليات القتل الجماعي واستهداف القطاع الصحي ونتائج استمرار جريمة الإبادة الجماعية في القطاع بعد تقديم الشكوى.

الاحتلال الإسرائيلي يُعلن اغتيال "حسن عكاشة" القيادي في حركة حماس بسوريا

قام "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، بـ اغتيال "حسن عكاشة" المسؤول البارز في حركة "حماس"، على خلفية مسؤوليته عن إطلاق الصواريخ من سوريا على إسرائيل في الأسابيع الأخيرة، حسبما أفادت القناة السابعة الإسرائيلية، الثلاثاء.

ونسبت القناة، إلى الجيش الإسرائيلي، قوله في بيان صحفي إنه تم القضاء على حسن عكاشة في بلدة "بيت جن" في سوريا، مُضيفًا أنه مسؤول عن إطلاق الصواريخ من الأراضي السورية على إسرائيل في الأسابيع الأخيرة.

وتابع جيش الاحتلال، أنه لن يسمح بإطلاق الصواريخ من سوريا على إسرائيل، وسيُواصل العمل ضد أي تهديد خارجي.