رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تكشف حقيقة وجود تعاون عسكري بين كوريا الشمالية وحماس

نشر
الأمصار

صرح "جون كيربي"، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي أن واشنطن لا تملك أدلة على وجود تعاون في المجال العسكري بين "كوريا الشمالية وحركة حماس"، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الخميس.

فقد قال كيربي خلال مؤتمر صحفي دوري عقده في البيت الأبيض ردا على سؤال في هذا الصدد: "لا توجد أدلة على وجود أي شكل من أشكال التعاون العسكري بين حماس وكوريا الشمالية".

وأضاف كيربي أنه ليس لديه بيانات "تدعم هذه الفرضية".

لكن المسؤول الأميركي كرر الادعاءات حول تورط كوريا الشمالية في تزويد روسيا بصواريخ باليستية، يزعم أنها تُستخدم في أوكرانيا.

وأكدت الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في اكثر من مناسبة ًأن اتهامات الدول الغربية حول التعاون العسكري التقني غير القانوني بين روسيا وكوريا الشمالية لا أساس لها.

وسبق أن وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مزاعم واشنطن بأن بيونغ يانغ تقدم مساعدة عسكرية لموسكو بالشائعات.

في منتصف أكتوبر 2023، زعمت إذاعة آسيا الحرة أن مقاتلي حماس ربما استخدموا قاذفات القنابل اليدوية من طراز F-7 التي تصنعها كوريا الشمالية.

وفي نوفمبر، قال الممثل الدائم لكوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة، كيم سونغ، إن هذه شائعات نشرتها وسائل إعلام تسيطر عليها الولايات المتحدة كجزء من حملة لتشويه سمعة بيونغ يانغ.

حركة حماس تُوجّه نداءً عاجلاً إلى محكمة العدل الدولية

وجهت حركة المُقاومة الفلسطينية "حماس"، نداءً عاجلًا إلى "محكمة العدل الدولية"، بضرورة عدم الرضوخ للضغوط والإملاءات الأمريكية في خضم التحقيق بجرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

يُشار إلى ان  المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان قدم لفريق جنوب أفريقيا القانوني ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان مذكرة ترصد أبرز المقابر الجماعية التي أقيمت في قطاع غزة في خضم جريمة الإبادة الجماعية الي تنفذها "إسرائيل"

وبحسب المرصد؛ فقد تضمنت المذكرة رصدًا أوليًا موثقًا بالتواريخ والأرقام والمعلومات لعشرات المقابر الجماعية التي جرى إقامتها في القطاع بفعل سقوط الأعداد الضخمة من الضحايا في الهجمات الإسرائيلية

وذكر المرصد قائلًا: المذكرة تأتي عشية بدء عقد محكمة العدل الدولية جلستي استماع علنيتين يومي الخميس والجمعة (11 و12 يناير) بخصوص الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" بشأن الوضع في غزة.

كما قدم الأورومتوسطي للفريق القانوني لجنوب إفريقيا مذكرات معلوماتية أخرى حول عمليات القتل الجماعي واستهداف القطاع الصحي ونتائج استمرار جريمة الإبادة الجماعية في القطاع بعد تقديم الشكوى.

البيت الأبيض يعترف: "حماس ما زالت تملك قدرات هائلة في غزة"

أكد البيت الأبيض، أنّ حركة "حماس" ما زالت تملك "قدرات هائلة" داخل قطاع غزة، بعد حوالى 3 أشهر من بدء حرب إسرائيل على القطاع، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الخميس.