رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الصومال والأمين العام للأمم المتحدة يبحثان القضايا الإقليمية

نشر
الأمصار

بحث كل من رئيس الصومال، الدكتور حسن شيخ محمود، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو  غوتيريش القضايا الإقليمية والدولية، وذلك في خلال اتصال هاتفي.

وأكد رئيس الصومال، الدكتور حسن شيخ محمود  موقف الصومال الرافض ضد تدخلات إثيوبيا وانتهاك وسيادة أراضي الصومالية ،وذلك تعقيبا  على الاتفاق البحري الباطل بين اثيوبيا وإدارة أرض الصومال. 

حركة الشباب في الصومال تستولى على مروحية تابعة للأمم المتحدة

أفادت وسائل إعلام في الصومال، اليوم الأربعاء، باستيلاء حركة الشباب الإرهابية على مروحية تابعة للأمم المتحدة، بعد هبوطها عن طريق الخطأ في منطقة تسيطر عليها الجماعة قرب بلدة هاراديري في منطقة جلجدود وسط الصومال.

وقال موقع "جاروي أونلاين" المحلي، إن حركة الشباب استولت على طائرة هليكوبتر تحمل إمدادات عسكرية للجيش الصومالي بالقرب من بلدة هاراديري الساحلية المحررة حديثا، جاء ذلك بعد أن هبطت الطائرة التابعة للأمم المتحدة بالخطأ في منطقة تسيطر عليها الحركة.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن الحركة المسلحة احتجزت طاقم الطائرة والركاب كرهائن.

وأكد موقع "دايلي صوماليا" أن مقاتلي حركة الشباب "استولوا على المروحية، واحتجزوا ما لا يقل عن 8 من موظفي الأمم المتحدة كرهائن".

رئيس وزراء الصومال يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الكويتي

أجرى رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري ، اتصالا هاتفيا مع نظيره الكويتي، الشيخ محمد صباح السالم الصباح.

و هنأ دولة رئيس الوزراء السيد حمزة عبدي بري، الشيخ محمد صباح على تعيينه رئيسا لوزراء دولة الكويت الشقيقة.

وتبادل الجانبان، وجهات النظر حول سبل البناء على العلاقات الأخوية المتميزة وتطويرها في مختلف المجالات .

 

وفي وقت سابق، أصدرت محكمة في مدينة هرجيسا، عاصمة أرض الصومال الانفصالية، حكما بالسجن لمدة سنة ونصف على عبدالرحمن جامع كلميه، الذي كان وزيرا للدولة في ولاية بونتلاند، بتهمة التجسس.

وقالت وكالة المخابرات في أرض الصومال، إن كلميه تبين أنه عضو في المخابرات الصومالية وأنه كان يخطط لزعزعة الأمن في أرض الصومال.

حيث تم القبض على كلميه في 17 ديسمبر 2023 من قبل وكالة الاستخبارات في أرض الصومال، واتهم بارتكاب نفس الجرائم التي أدين بها، وبصرف النظر عما أعلنته استخبارات أرض الصومال لا يوجد تعليق من قبل القضاء أو من جهة المتهم.

ويتزامن هذا مع التوتر القائم بين حكومة الصومال الفيدرالية وإدارة أرض الصومال بعد أن أبرمت الأخيرة مذكرة تفاهم مع إثيوبيا بشأن منح أديس أبابا قاعدة عسكرية بحرية، الأمر الذي رفضته حكومة الصومال واعتبرته انتهاكا سافرا لسيادتها.