رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات.. ضبط 995 شركة خاصة خالفت قرارات التوطين

نشر
الأمصار

نجحت وزارة الموارد البشرية والتوطين من خلال منظومتها الرقابية في ضبط 995 شركة خاصة ثبت مخالفتها لقرارات التوطين من خلال محاولة التحايل على مستهدفات التوطين، والتوطين الصوري، وذلك منذ منتصف العام الثاني لعام 2022 حتى تاريخه، وبلغ عدد حالات التوطين الصوري التي تم إثباتها 1660.

ونشرت الوزارة عبر منصة إكس بأنها:" تمكنت منظومتنا الرقابية من ضبط 995 شركة خاصة ثبت مخالفتها لقرارات التوطين من خلال محاولة التحايل على مستهدفات التوطين، والتوطين الصوري، وذلك منذ منتصف العام الثاني لعام 2022 حتى تاريخه، وبلغ عدد حالات التوطين الصوري التي تم إثباتها 1660".

وأضافت: "نؤكد على التعامل بحزم مع الممارسات السلبية الرامية إلى التهرب من تحقيق التزامات التوطين وفق القانون، وندعو الجمهور إلى الإبلاغ عن الممارسات السلبية التي تتعارض مع سياسات وقرارات التوطين عبر التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 600590000 أو من خلال التطبيق الذكي للوزارة وموقعها الإلكتروني".

أنواع التأشيرات والإقامات في الإمارات

يعد الحصول على الإقامة أو التأشيرة من أهم العوامل التي تميّز حامليها عن غيرهم في الإمارات، وتختلف أنواع الإقامات وأهدافها وشروط الحصول عليها من نوع إلى آخر، كما تتفاوت سهولة اجراءات الاقامة في الامارات وكذلك سرعة إصدارها، فضلاً عن فترة صلاحيتها. سواء كنت ترغب بالسكن أو العمل أو الدراسة في الإمارات، فلا بد لك من الإلمام بكل ما يتعلق بالإقامة أو التأشيرة التي يجب أن تحصل عليها قبل إقدامك على هذه الخطوة، وعليه، نقدم لك دليل أنواع نظام الاقامة في الامارات، ذاكرين أهم التفاصيل التي قد ترغب بمعرفتها.

قبل الخوض في الحديث عن أنواع التأشيرات و الاقامة في الامارات، لا بد من تسليط الضوء على المستجدات التي طرأت عليها مؤخراً، حيث أعلنت الحكومة في شهر أبريل من عام 2022 عن استحداث منظومة متكاملة للإقامات والتأشيرات تعود على حامليها والدولة بالنفع، كما أضافت مجموعة من المزايا التي جذبت الراغبين في السكن أو الدراسة أو العمل في الإمارات، لتشمل بذلك نظام الإقامة العادية والخضراء والذهبية إلى جانب الأنواع الأخرى التي سنذكرها تباعاً، وذلك انسجاماً مع مبادئ الخمسين وبهدف تعزيز مكانة الإمارات كوجهة مثالية للعيش والعمل والاستثمار. أما عن التحديثات التي شملها قانون الإقامة الجديد في الإمارات 2022 فتتضمّن:

-إتاحة الإقامة الذهبية للمتخصصين من أصحاب الخبرات المهنية والمؤهلات التعليمية.
-منح الإقامة الذهبية للنوابغ، وتمنح على أساس الموهبة فقط .
-تيسير الإقامة الذهبية للمستثمر العقاري
-الموافقة على فكرة مشروع ريادي كافٍ للحصول على الإقامة الذهبية
-الإقامة الخضراء للعامل المهاري عالي المستوى لمدة 5 سنوات.
-الإقامة الخضراء للعمل الحر لمدة 5 سنوات.
-رفع سن الأبناء على إقامة ذويهم إلى 25 عاماً.
-استحداث تأشيرات دخول بأغراض متعددة تطرح لأول مرة بدون اشتراط مستضيف في الدولة .
-استحداث تأشيرة استكشاف فرص العمل لفئة العمالة الماهرة والمهارات الشابة.
-استحداث تأشيرة استكشاف فرص تأسيس الأعمال والاستثمار.