رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنفي يبحث مع سفير قطر لدى ليبيا جهود البعثة الأممية

نشر
الأمصار

بحث رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي، اليوم الثلاثاء مع سفير دولة قطر لدى ليبيا، "خالد الدوسري"جهود البعثة الأممية في تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية المعنية.

وحسب المكتب الاعلامي لرئيس المجلس فقد نقل الدوسري في مستهل اللقاء للمنفي  تحيات أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، متمنياً له وللشعب الليبي التقدم والرخاء والاستقرار، مؤكداً مواصلة دعمه للمجلس الرئاسي في كل خطواته للوصول لتسوية سياسية شاملة تُفضى للانتخابات في أقرب الآجال.

وتناول اللقاء وفقا للمكتب الاعلامي جهود البعثة الأممية في ليبيا والعمل مع المجلس الرئاسي في تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية المعنية، للوصول بالبلاد للانتخابات، والتأكيد على وحدة ليبيا وسيادتها.

ليبيا تعلن دعم جنوب إفريقيا في الدعوى القضائية ضد إسرائيل

قام رئيس المجلس الأعلى للدولة في  ليبيا، محمد تكالة، بمطالبة أعضاء المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية بضرورة تقديم الدعم للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، واتخاذ إجراءات التواصل معها ومساندتها.
وشدد تكالة في خطاب نشر اليوم الثلاثاء، على ضرورة تكليف فريق من الخُبراء القانونيين لإعداد الملفات القانونية اللازمة لتعزيز فرص نجاح هذه الدعوى، وبذل الجهود والمساعي، لبلورة جهد عربي إسلامي مشترك تجاه هذا الموقف

ولجأت جنوب أفريقيا إلى رفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، قالت فيها إن "إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في قطاع غزة، وأنها لا تعمل على معاقبة أولئك الذين يحرضون على الإبادة الجماعية".

جنوب أفريقيا تتقدم بدعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية تدين إسرائيل بإرتكاب الجرائم في حق اهل قطاع غزة 

وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة مناقشة الموضوع، في الأيام المقبلة، وإصدار أمر مؤقت ضد إسرائيل يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وبحسب الطلب، فإن هذه الخطوة ضرورية لحماية الفلسطينيين من "أضرار إضافية لا يمكن إصلاحها".

كما طلبت من المحكمة أن تأمر إسرائيل بالسماح للفلسطينيين الذين هُجّروا من منازلهم في قطاع غزة بالعودة إليها، والتوقف عن حرمانهم من الغذاء والماء والمساعدات الإنسانية، والتأكد من أن الإسرائيليين لا يحرضون على الإبادة الجماعية ومعاقبة من يفعلون ذلك، والسماح بإجراء تحقيق مستقل في عمليات إسرائيل العسكرية.

وإسرائيل من الدول الموقعة على اتفاقية مناهضة الإبادة الجماعية، والتي تستمد بموجبها محكمة العدل سلطتها في النظر في الشكوى المقدمة ضدها من جنوب أفريقيا، وبموجب حكم المحكمة، يجوز لأي دولة وقّعت على المعاهدة أن تشتكي دولة أخرى إلى المحكمة حتى لو لم تتضرر منها هي نفسها.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن "إسرائيل تعتزم، في قرار غير عادي، المثول أمام المحكمة والمطالبة برفض مطالب جنوب أفريقيا بإصدار أمر قضائي مؤقت ضدها، الأمر الذي يتطلب التعليق الفوري لعملياتها العسكرية في غزة".