رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اكتشاف كنز ثمين بالصين.. احتياطيات ضخمة من النفط والغاز الصخري

نشر
شركة نفط وغاز
شركة نفط وغاز

قالت شركة سينوبك الصينية (Sinopec)، اليوم، إنه تم التوصل إلى اكتشاف نفط وغاز صخري بمنطقة تابعة لحوض سيتشوان الغني بالغاز بالصين.

وقد عثرت الشركة على تدفقات كبيرة من النفط والغاز في بئر شينغي-9، التي تقع في منطقة ليانغبينغ ببلدية تشونغتشينغ، جنوب غرب الصين.

وقالت الشركة في بيان رسمي لها، نقلته مواقع الأنباء العالمية، إن البئر الاستكشافية تختبر يوميًا 108.15 متر مكعب من النفط، و15.8 ألف متر مكعب من الغاز.

وقالت سينوبك -في بيان صحفي أصدرته اليوم الثلاثاء (9 يناير/كانون الثاني 2024)، "إن البئر قد تؤدي إلى اكتشاف 100 مليون طن متري (730 مليون برميل) من الاحتياطيات".

إنتاج النفط الصيني

يأتي الحفر الناجح في أعقاب نتائج مماثلة أواخر عام 2021، عندما عثرت سينوبك على احتياطيات أولية تُقدَّر بـ458 مليون طن (3.34 مليار برميل) من النفط الصخري في حوض جيانغ، بحقل شنغلي بمقاطعة شاندونغ شرق الصين.

وذكرت وسائل الإعلام الصينية الرسمية -في وقت سابق من اليوم الثلاثاء (9 يناير/كانون الثاني 2024)- أن إنتاج الصين من النفط الخام ارتفع بمقدار 3 ملايين طن متري (21.9 مليون برميل) في العام الماضي 2023 إلى 208 ملايين طن، أو 4.16 مليون برميل يوميًا، ما يمثّل نموًا بنسبة 1.6% مقارنةً بعام 2022.

وخلال السنوات الأخيرة، كثّف منتجو النفط والغاز الوطنيون في الصين عمليات التنقيب عن موارد النفط والغاز الصخري التي يصعب استخراجها، فضلًا عن الحفر على عمق 12 كيلومترًا (7.46 ميلًا) تحت السطح لتعزيز الإنتاج المحلي.

تشغيل أكبر خزان للغاز المسال

في سياقٍ آخر، بدأت شركة سينوبك تشغيل أكبر خزان لتخزين الغاز المسال في العالم، بمحطة استقبال الغاز المسال في تشينغداو الصينية.

وبدأ إنشاء الخزان بسعة تخزينية تبلغ 270 ألف متر مكعب مطلع عام 2022، ودخل الخدمة في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

ووفقًا لشركة سينوبك، فإن الخزان سيضيف 165 مليون متر مكعب من سعة التخزين لتلبية الطلب على الغاز لـ2.16 مليون أسرة لمدّة 5 أشهر خلال موسم التدفئة الشتوي، الأمر الذي سيعزز ويضمن إمدادات الغاز الطبيعي في شمال الصين. وفي اليوم نفسه، أكملت محطة استقبال الغاز المسال في تيانجين -التابعة لشركة سينوبك- بناء المرحلة الثانية، مع دخول 3 صهاريج تخزين، بسعة 220 ألف متر مكعب، حيز الخدمة الكاملة.

ويضيف هذا أكثر من 400 مليون متر مكعب من سعة تخزين الغاز الطبيعي -تمهيدًا للإسالة- ليصل إجمالي سعة التخزين في محطة تيانجين إلى 1.08 مليار متر مكعب، وهي الأكبر في الصين.