رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. رياح مثيرة للرمال على مطروح وأجواء شديد البرودة ليلا

نشر
الأمصار

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية تكون مثيرة للرمال والأتربة على محافظة مطروح على فترات متقطعة.

وأضافت هيئة الأرصاد المصرية: كما يسود اليوم طقس مائل للدفء على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأشارت هيئة الأرصاد إلى أنه تسود أجواء شديدة البرودة ليلاً على أغلب الأنحاء ويتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء والوادى الجديد.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء في مصر: 

القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 12، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 12، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 11، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 9، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 11، وأسوان العظمى 29 درجة والصغرى 15.

دائما ما يأتي موعد فصل الشتاء 2023، بالتزمن مع فصل الخريف وبدء التقلبات الجوية وإنخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار على معظم محافظات الجمهورية، يتسائل عدد كبير من المواطنين عن موعد فصل الشتاء 2023 وانتهاء فصل الخريف 2023 في مصر.

شتاء 2023 ، بدأ فصل الخريف رسميا يوم 23 سبتمبر الماضي الساعة 9:49 صباحا وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء، ووفقًا للحسابات التي أعلنها معهد البحوث الفلكية، واستمر فصل الخريف 2023 نحو 89 يومًا، ويعتبر فصل الخريف من الفصول الانتقالية التي تشهد تقلبات جوية حادة وسريعة تتأثر خلاله بتوزيعات ضغطية مختلفة عن فصل الصيف.

وعند انتهاء فصل الخريف تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار ويزيد طول الليل ويبلغ أقصاه هنا لتكون ذروة الشتاء يوم 22 ديسمبر من كل عام وهو الموعد الرسمي لبداية فصل الشتاء، ويستمر لمدة 3 أشهر، فيكون النهار في ذلك اليوم أقصر نهار في العام، حيث تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي (25) درجة جنوبًا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي في ما عدا مدار الجدي.

ويتم تحديد البداية الفكلية للفصول وفقًا لتعامد الشمس على المدارات المختلفة، حيث يقل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي خلال الانقلاب الشتوي الذي يبدأ يوم 22 ديسمبر من كل عام ويكون الوضع في نصف الكرة الشمالي معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.