رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لويد أوستن| نكسة صحية تُصيب الرجل الأول في "البنتاجون" وسط غضب أمريكي

نشر
الأمصار

تسببت الأزمة المُحيطة بمرض وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، وإقامته في المستشفى لعدة أيام دون علم الرئيس "جو بايدن"، وكبار المسؤولين في الكثير من الجدل، فضلًا عن الدعوات لاتخاذ إجراءات تأديبية أو حتى إقالته.

دخل "أوستن" إلى المستشفى ليلة رأس السنة الجديدة بسبب مُضاعفات ناجمة عن عملية جراحية اختيارية، لكن لم يتم إبلاغ بايدن بأن قائده المدني للجيش جرى نقله إلى المستشفى حتى 4 يناير، وهو ما تسبب في حالة من الغضب الشديد وسط المُشرعين الفيدراليين ووسائل الإعلام، إذ يعد ذلك تقصيرًا خطيرًا في أداء واجبه، لأن مُهمته تتطلب أن يكون دائمًا مُستعدًا للاستجابة للأزمات المُتعلقة بالأمن القومي.

وشكّل التكتّم على الوضع الصحي لـ "أوستن" لأيام مُخالفة للبروتوكول المُعتمد في حالات مُماثلة، خصوصًا في وقت تُواجه "واشنطن" أزمات عدة ذات طبيعة عسكرية، بما في ذلك العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والحرب في قطاع غزة بين حليفتها إسرائيل وحركة "حماس".

ورغم المُطالبات بإقالة "أوستن" من قِبل الجمهوريين إلا أن مسؤول بالبيت الأبيض، أمس الإثنين، أكد على أن الرئيس الأمريكي بايدن لا يُفكر في إقالته.

أوستن و بايدن

ورفض البيت الأبيض، دعوات أطلقها جمهوريون طالبوا فيها الرئيس جو بايدن بإقالة وزير الدفاع أوستن بعدما تكتّم أيامًا عدة عن واقعة إدخاله المستشفى.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في تصريح لصحافيين رافقوا بايدن في رحلة في الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" إن "الرئيس لديه كامل الثقة ولا زال يثق بالوزير أوستن".

وتابعت "ما نُريده في المقام الأول هو أن يتعافى أوستن وأن يعود إلى البنتاجون".

وكان جمهوريون قد طالبوا باستقالة أوستن أو إقالته بعدما تبيّن أنه أبقى مدى أيام عدة مسألة إدخاله المستشفى الأسبوع الماضي بسبب مُضاعفات صحية طي الكتمان حتى على بايدن والبيت الأبيض.

وأفاد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي بأن بايدن يعتبر أن أوستن يُؤدي "عملًا رائعًا" وأن الرئيس يكن له الاحترام.

وشدّد كيربي على "عدم وجود أي خطط أو أي بديل لبقاء الوزير أوستن في منصبه ومواصلته الدور القيادي الذي يُؤديه".

وأشار إلى أن السلطات ستبحث بشكل معمّق "لتبيان ما إذا "الإجراءات تحتاج إلى أي تغيير أو تعديل للاتعاظ من هذا الأمر".

وبحسب كيربي فإن أوستن استأنف مهامه وهو يعمل من المستشفى.

وانتظر البنتاجون حتى الجمعة ليكشف أن أوستن أدخل المستشفى "بسبب مُضاعفات حدثت على أثر إجراء طبي غير طارئ"، من دون أن يُحدد طبيعة المُضاعفات أو مدة بقائه فيه.

مَن هو لويد أوستن؟

تولى لويد جيمس أوستن الثالث منصب وزير الدفاع الثامن والعشرين في 22 يناير 2021، وهو أول وزير دفاع أسود في تاريخ الولايات المتحدة، ويعد المساعد الرئيسي للرئيس الأمريكي في جميع المسائل المتعلقة بوزارة الدفاع ومجلس الأمن القومي.

وُلد أوستن في 8 أغسطس 1953، بألاباما، ونشأ في توماسفيل، جورجيا، وتخرج من الأكاديمية العسكرية الأمريكية بدرجة بكالوريوس العلوم وعمل في المشاة، كما حصل على درجة الماجستير في الآداب في تعليم المستشارين من جامعة أوبورن، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ويبستر، وهو خريج دورات ضباط المشاة الأساسية والمتقدمة، وكلية القيادة والأركان العامة للجيش، والكلية الحربية العسكرية.

وشملت مسيرته المهنية التي استمرت 41 عامًا في الجيش القيادة على مستويات الفيلق والفرقة والكتيبة والألوية، وحصل أوستن على النجمة الفضية لقيادته فرقة المشاة الثالثة بالجيش أثناء غزو العراق عام 2003، وبعد سبع سنوات، تولى مهام القائد العام لقوات الولايات المتحدة في العراق، حيث أشرف على جميع العمليات القتالية هناك.

كما شغل منصب قائد المسرح من عام 2013 إلى عام 2016، ما جعله أول جنرال أسود يشغل المنصب؛ وبعد جولة بصفته نائب رئيس أركان الجيش، أنهى أوستن خدمته العسكرية كقائد للقيادة المركزية الأمريكية، والمسؤول عن كل العمليات العسكرية في الشرق الأوسط وأفغانستان، وفي هذه المهمة، قاد جهود الولايات المتحدة والتحالف لمحاربة داعش في العراق وسوريا، وتقاعد من الجيش في أبريل 2016، ومُنذ تقاعده من الخدمة العسكرية، عمل السيد أوستن في مجالس إدارة شركات Raytheon Technologies وNucor وTenet Healthcare.

البنتاجون يُوضح آخر تطورات الحالة الصحية لوزير الدفاع الأمريكي

أوضحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، تطورات الحالة الصحية للوزير "لويد جيه أوستن"، المُتواجد في مركز "والتر ريد" الطبي العسكري الوطني، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال البنتاجون في بيان: "لا يزال الوزير أوستن حاليًا في مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني وهو في حالة جيدة. ويتعافى بشكل جيد ومعنوياته جيدة..لم يعد في وحدة العناية المركزة ويتعافى في منطقة أكثر خصوصية بالمستشفى..لا يزال يشعر بعدم الراحة ولكن تشخيصه جيد.

وأضاف البيان: "منذ استئناف مهامه مساء الجمعة، تلقى الوزير أوستن تحديثات تشغيلية وقدم التوجيه اللازم، وهو على اتصال بكبار موظفيه..لديه حق الوصول الكامل إلى إمكانات الاتصالات الآمنة المطلوبة ويستمر في مراقبة العمليات اليومية لوزارة الدفاع في جميع أنحاء العالم".

وأردف البيان: "تحدث الوزير أوستن اليوم مع نائب وزير الدفاع هيكس ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان خلال مكالمات هاتفية منفصلة، كما تلقى تحديثا للعمليات من قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال إريك كوريلا إلى جانب نائب الوزير هيكس ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال براون".

وتابعت وزارة الدفاع في بيانها: "ليس لدينا موعد محدد لخروجه من المستشفى في الوقت الحالي، ولكننا سنستمر في تقديم التحديثات اليومية حتى ذلك الحين".

وفي وقت سابق، أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أن وزير الدفاع لويد أوستن يؤدي مهامه بالكامل أثناء وجوده في المستشفى، ولا توجد خطط لإقالته.

في حين تساءل الصحفي المعروف في موقع "هاف بوست" ومجلة "نيويورك ماغازين"، يشار علي، عما إذا كان أوستن قد خضع لعمل جراحي "حساس".

ترامب يُطالب بإقالة وزير الدفاع الأمريكي فورًا لهذا السبب

هاجم الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، وزير الدفاع "لويد أوستن" بسبب عدم الإعلان عن وجوده في المستشفى لعدة أيام، مُطالبًا بإقالته فورًا، حسبما أفادت وسائل إعلام دولية، الإثنين.

وقال ترامب عبر منصة "تروث سوشيال": "يجب إقالة وزير الدفاع الفاشل لويد أوستن على الفور بسبب السلوك المهني غير اللائق والتقصير في أداء الواجب".

وأضاف أن وزير الدفاع "كان في عداد المفقودين لمدة أسبوع واحد، ولم يكن لدى أحد، بما في ذلك رئيسه جو بايدن الملتوي أدنى فكرة عن مكان وجوده".

واعتبر ترامب أن أداء وزير الدفاع كان سيئا، وكان ينبغي إقالته منذ فترة طويلة، هو و"الجنرال" مارك ميلي (الرئيس السابق لهيئة الأركان)، لأسباب عديدة، على وجه الخصوص الاستسلام الكارثي في   أفغانستان، ربما كانت اللحظة الأكثر إحراجا في تاريخ بلادنا!".

وفي وقت سابق وصف نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس العلاج السري لوزير الدفاع لويد أوستن بالمستشفى بأنه "غير مقبول" لأن الأمريكيين لهم الحق في معرفة حالته الصحية.

وأخفت وزارة الدفاع الأمريكية عن البيت الأبيض لمدة 3 أيام معلومات حول دخول وزير الدفاع لويد أوستن إلى المستشفى.

وزير الدفاع الأمريكي يكشف تفاصيل وضعه الصحي بعد أيام من دخوله المستشفى

قال وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، في أول تصريح له مُنذ دخوله إلى المستشفى، إنه يتعافى ويتوقع أن يعود إلى "البنتاجون" قريبًا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأحد.