رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطاع التشغيل يجمع المغرب وموريتانيا.. تفاصيل

نشر
الأمصار

استقبلت زينب بنت أحمدناه، وزيرة التشغيل والتكوين المهني في الحكومة الموريتانية، اليوم الاثنين، سفير المغرب لدى بلادها، حميد شبار، وشكل اللقاء فرصة لاستعراض البرنامج التنفيذي للتعاون في مجالات التشغيل والتكوين المهني بين البلدين للسنوات الثلاث القادمة، الذي تم توقيعه بالرباط في دجنبر الماضي، حسبما أفادت به الوزارة الموريتانية في بلاغ لها.

وأعربت المسؤولة الحكومية الموريتانية خلال هذا اللقاء الذي تم بحضور عدد من مسؤولي الوزارة، عن “شكرها لسفير المملكة المغربية على المتابعة والدعم المستمر الذي يقدمه لصالح القطاع”، كما حثت في الوقت ذاته على “المزيد من التعاون الدائم بين البلدين بهدف تحسين نظام التكوين المهني وإدماج الشباب الموريتاني في سوق الشغل”.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومتين المغربية والموريتانية كانتا قد وقعتا أواسط دجنبر الماضي البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التشغيل والتكوين المهني لسنوات 2024 و2025 و2026، بحضور الوزيرة الموريتانية الوصية على القطاع، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

ويهدف هذا البرنامج إلى “تفعيل القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، والتباحث في سبل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في هذا المجال”، و”تبادل الخبرات والمعلومات في مجال التشغيل وآليات دعم وإنشاء المشاريع الصغرى، إضافة إلى وضع الخطط والدراسات الكفيلة بتطوير التكوين المهني ومواكبة وتحديث مؤسساته”.

واتفق الجانبان حينها على إحداث لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ هذا البرنامج.

تضم أزيد من 2000 خبيرًا.. إطلاق منصة للاستشارات الإلكترونية في المغرب

أعلنت المغرب إطلاق SWL.ma، وهى منصة مخصصة للاستشارات المهنية عبر الإنترنت، وتهدف هذه المبادرة الممولة من قبل صندوق استثمار دولي إلى تسهيل الوصول إلى خدمات الاستشارة المهنية في المغرب عبر تغطية مجالات متنوعة مثل الصحة والقانون والتمويل واللياقة البدنية والرياضة والتدريب والتعليم.

وأوضح زيدان الرتيمي العلوي، الرئيس التنفيذي لـSWL، أن هدف المنصة هو تحسين حياة العملاء اليومية بتسهيل الوصول إلى استشارات مهنية ذات مستوى عالٍ.

المنصة تجمع بين المستشارين والباحثين عن الخبرة وتُمكن المحترفين في مختلف المجالات مثل الطب والقانون والتمويل والتعليم من كسب دخل إضافي عبر تقديم خدماتهم، كما تُسهل إدارة المواعيد والاستشارات عن بُعد بطريقة سهلة وبسيطة مع ضمان سرية المحادثات للباحثين عن نصائح موثوقة. حيث يمكن لأي مستعمل أن يبحث عن استشارة في مجال معين حجز جلسة مخصصة عبر الإنترنت بسهولة مع المستشار الذي يختار، المتخصص في المجال الذي يهتم به.

كما تضم المنصة أكثر من 2000 خبير، ويقول القائمون عليها إنهم حرصوا على "التحقق من مهاراتهم ومؤهلاتهم بدقة، حيث تم مراجعة شهاداتهم ودرجاتهم العلمية، وتقييم خبراتهم العملية"، كما أن المنصة معتمدة من قبل اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP).