رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تعلن المساهمة بنحو 37 مليون دولار في صندوق الناتو

نشر
الناتو
الناتو

صرحت  وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا "إن اليابان قررت مؤخرًا المساهمة بنحو 37 مليون دولار فى صندوق ائتمان خاص بمنظمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" لتوفير أنظمة الكشف عن الطائرات بدون طيار فى أوكرانيا".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا فى كييف..بحسب وكالة أنباء "انترفاكس-أوكرانيا" الأوكرانية.

وقالت كاميكاوا "إن اليابان تعمل على تعزيز الدعم لأوكرانيا ، وكجزء من دعمها، قررت اليابان مؤخرا المساهمة بحوالي 37 مليون دولار في صندوق ائتمان الناتو لتوفير أنظمة الكشف عن الطائرات بدون طيار".

وأضافت وزيرة الخارجية اليابانية أن اليابان قد أسهمت بخمسة مولدات توربينات متنقلة تعمل بالغاز وسبعة محولات لمساعدة الأوكرانيين أثناء فترة الشتاء .. موضحة أنها ستشارك اليوم في مراسم تسليم هذه المعدات.

ارتفاع حصيلة زلزال اليابان لـ161 متوفيًا و103 أشخاص في عداد المفقودين

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال اليابان، الذى ضرب وسط البلاد فى الأول من يناير الجارى، إلى ما لا يقل عن 161 متوفيا، بينما لا يزال 103 أشخاص في عداد المفقودين، وفق حصيلة جديدة أعلنتها السلطات المحلية صباح اليوم الاثنين.

وقد أدى الزلزال القوي، الذي بلغت شدته 7.5 درجة، وتسبب في انزلاقات أرضية وأعقبه تسونامي، إلى إصابة نحو 560 شخصا، حسب بيان صادر عن مقاطعة إيشيكاوا، الأكثر تضررا من الكارثة، وذلك وفقا لقناة الحرة الأمريكية.

ويواصل عمال الإنقاذ جهودهم للبحث عن أشخاص ما زالوا مفقودين أو معزولين بسبب الطرق التي تضررت جراء الزلزال و لإيصال مواد غذائية و معدات للمتضررين.

ويعقّد الطقس البارد مهمة عمال الإنقاذ، فيما تمكنت فرق الإغاثة من إنقاذ امرأة تسعينية من حطام الزلزال، لكن عمليات الإنقاذ كانت صعبة بسبب تساقط الثلوج.

ويُعد هذا أول زلزال يتسبب في مقتل أكثر من 100 شخص في اليابان منذ الزلزال المدمر الذي ضرب كوماموتو "جنوب غرب"، وخلّف 276 قتيلا عام 2016.

وتقع اليابان على حزام النار في المحيط الهادىء، وهي واحدة من الدول التي تضربها الزلازل بشكل متكرر.

تشهد اليابان باستمرار زلازل بسبب وقوعها في منطقة "حزام النار" في المحيط الهادئ التي تشهد نشاطاً زلزالياً وبركانياً مرتفعا. وتمتد هذه المنطقة في جنوب شرق آسيا وصولاً إلى حوض المحيط الهادئ. ووفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإنَّ 81% من أكبر الزلازل في العالم تحدث في هذا الحزام النشيط.