رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنقاذ سيدة مسنة من تحت الأنقاض بعد 5 أيام على زلزال اليابان

نشر
الأمصار

في ظل استمرار عمليات البحث، تمكن  رجال الإنقاذ فى محافظة "إيشيكاوا" اليابانية، الأكثر تضررا جراء الزلزال القوى الذى ضرب وسط البلاد، الاثنين الماضى، من إنقاذ سيدة مسنة فى التسعينات من عمرها من تحت الأنقاض، بعد مرور 124 ساعة على وقوع الزلزال.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، اليوم الأحد، أنه تم العثور على السيدة تحت أنقاض منزل مكون من طابقين فى مدينة "سوزو" بمحافظة "إيشيكاوا" وتم نقلها إلى المستشفى؛ لتلقي العلاج، حيث تعاني من إصابات في الساق.

وقال مسؤول بفريق الإطفاء الوطني للاستجابة للكوارث كومي تاكانوري: "هذه حالة نادرة أن يتم إنقاذ شخص من تحت الأنقاض بعد مرور الكثير من الوقت على وقوع الزلزال، و"نحن ندرك تماما أن مثل هذه الحالة قد تحدث، ولذلك سنواصل جهود البحث عن آخرين بدون استسلام".

وأسفر الزلزال الذي بلغت شدته 7.6 درجة على مقياس ريختر وضرب أجزاءً بوسط اليابان في بداية العام الجديد، عن مقتل 126 شخصا وفقدان 222 شخصا في محافظة إيشيكاوا، فضلا عن إصابة 560 شخصا آخرين بالمحافظة.

وحذر مسئولو وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم، من حدوث تعطل لحركة المرور، حيث يتوقع هطول كثيف للأمطار والثلوج على المناطق المتضررة جراء الزلزال.

ومن المتوقع أن يتساقط على محافظة "إيشيكاوا" ما يصل إلى 60 سنتيمترا من الثلوج على مدار أربع وعشرين ساعة حتى صباح غد الاثنين، وقد يتسبب تراكم الثلوج والطرق الثلجية الزلقة في إعاقة جهود الإنقاذ.

وكان ارتفع عدد القتلى المؤكدين جراء زلزال رأس السنة الجديدة الذي ضرب اليابان إلى 110 اليوم السبت، فيما دخلت عمليات البحث عن ناجين تحت أنقاض المباني المنهارة يومها السادس.

وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة الساحل الغربي، مما أدى إلى تدمير البنية التحتية وقطع خطوط الكهرباء عن 22 ألف منزل في منطقة هوكوريكو. 

وعرقلت الأمطار الجهود المبذولة لغربلة الأنقاض بحثا عن ناجين فيما ينتظر أكثر من 30 ألف شخص تم إجلاؤهم المساعدة.

وبلغ عدد القتلى المؤكدين 110 بحلول الساعة الرابعة مساء. وأظهر الموقع الإلكتروني لحكومة إيشيكاوا أن الساعة (0700 بتوقيت جرينتش) يوم السبت ارتفاعا من 94 في اليوم السابق. ولا يزال أكثر من 200 شخص في عداد المفقودين بعد الزلزال الأكثر دموية منذ ما يقرب من ثماني سنوات.

تايوان تعلن التبرع بـ60 مليون ين لإعادة الإعمار في اليابان

أعلن وزير الخارجية التايواني، جوزيف وو، اليوم الخميس، أن بلاده ستتبرع بـ60 مليون ين أي نحو 420 ألف دولار، من أجل المساعدة في جهود الإغاثة وإعادة الإعمار في أعقاب الزلزال المدمر الذى ضرب وسط اليابان مؤخرا، وبلغت شدته 7.6 درجة على مقياس ريختر.

وأكد وزير الخارجية، أن حالة الطوارىء في اليابان هي أيضا حالة طوارىء في تايوان، معربا عن أمله في أن يتمكن المتضررون من الزلزال من العودة إلى حياتهم الطبيعية في أقرب وقت ممكن، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

وقال وو إن تايوان واليابان قدمتا يد العون وتدعيم بعضهما البعض كلما احتاجتا إلى المساعدة، معربا عن تضامن بلاده مع اليابان.

وأوضحت السلطات التايوانية أن المواطنين يمكنهم التبرع بالأموال في البنوك ومكاتب البريد والمتاجر من الغد الجمعة حتى 19 يناير الجاري، مشيرة إلى أنها ستقوم بالتشاور مع المسئولين اليابانيين من أجل تحديد مكان إرسال الأموال.