رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المانيا تعلن ارتفاع الصادرات بأكثر من المتوقع خلال عام 2023

نشر
مؤشر البيانات
مؤشر البيانات

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الاتحادي، اليوم الاثنين، ارتفاع الصادرات الألمانية بما يتجاوز التوقعات بكثير في نوفمبر تشرين الثاني مع زيادة قوية للطلب في الاتحاد الأوروبي.

وزادت الصادرات الألمانية 3.7% في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بالشهر السابق. وتوقع استطلاع أجرته "رويترز" سابقاً تسجيل زيادة 0.3%.

وأفاد مكتب الإحصاء الاتحادي بأن الواردات ارتفعت 1.9% مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول، مقابل توقعات المحللين بارتفاعها 0.2%، وفق "رويترز".
وقال المكتب إن الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي ارتفعت 5.4% مقارنة بالشهر السابق، بينما ارتفعت الصادرات إلى دول خارج التكتل 1.8%.

وأظهر ميزان التجارة الخارجية فائضا قدره 20.4 مليار يورو (22.3 مليار دولار) في نوفمبر/تشرين الثاني، مقابل 17.7 مليار يورو في الشهر السابق.

ألمانيا تُبدي استعدادها للسماح ببيع مُقاتلات "يوروفايتر" للسعودية

أعلنت "ألمانيا"، أنها أصبحت مُستعدة للسماح بمبيعات جديدة لمُقاتلات من طراز "يوروفايتر" للسعودية، حيث كان الفيتو الألماني يعوق عقدًا أبرِم في هذا الإطار قبل سنوات، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الإثنين.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك  للصحافة خلال زيارتها إسرائيل إن الحكومة الفدرالية الألمانية "لا تُعارض الاعتبارات البريطانية" في شأن بيع مزيد من مقاتلات يوروفايتر للسعودية.

وشددت بيربوك على "دور الرياض البنّاء" في الأزمة الأمنية التي تشهدها المنطقة منذ عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها "حماس" ضد إسرائيل في 7 أكتوبر.

وخلال زيارتها الدولة العبرية، لفتت وزير الخارجية الألمانية إلى أن السعودية وإسرائيل "لم تتخليا عن سياسة التطبيع" بعد هجوم 7 أكتوبر.

وأضافت: "واقع أنّ السعودية باتت تعترض الصواريخ التي يطلقها الحوثيون على إسرائيل يؤكد هذا، ونحن ممتنون لذلك"، على حد قولها.

واعتبرت أن استخدام القوات الجوية السعودية أيضا مقاتلات "يوروفايتر" في هذا الإطار هو أمر "لم يعد خافيا".

وأردفت بيربوك: "السعودية تسهم بصورة حاسمة في أمن إسرائيل، حتى في هذه الأيام، وهي تساعد على احتواء خطر اندلاع" نزاع إقليمي، على حد وصفها.

والحظر الذي تفرضه ألمانيا يثير منذ سنوات عدة غضب شركائها البريطانيين والفرنسيين.

واستطردت بيربوك: "العالم، خصوصا هنا في الشرق الأوسط، أصبح مكانا مختلفا تماما منذ 7 أكتوبر".