رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التخطيط تنشر احصائية تفصيلية بعدد سكان العراق لعام 2023

نشر
وزارة التخطيط
وزارة التخطيط

اعلنت وزارة التخطيط في العراق، اليوم الاثنين، احصائية تفصيلية بعدد سكان العراق للعام الماضي 2023، وذلك حسبما جاء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية “واع”.

احصائية تفصيلية بعدد سكان العراق

وأوضح المتحدث باسم وزارة التخطيط في العراق، عبد الزهرة الهنداوي، ان عدد سكان العراق بنهاية العام الماضي 2023 قُدر بـ 43 مليونا و 324 الف نسمة.

وشدد متحدث وزارة التخطيط، على أن نسبة سكان المناطق الحضرية بلغت 69.9 %، ونسبة سكان الريف 30.1 %، بينما جاء نسبة السكان بعمر اقل من  15 سنة بلغت  40% من مجموع السكان، فيما بلغت نسبة السكان للفئة العمرية (15-64) سنة 57 %.

واضاف، ان نسبة السكان بعمر (65 سنة) فأكثر بلغت (3) بالمئة، فيما بلغ معدّل النشاط الاقتصادي للسكان بعمر (15 سنة فأكثر) (40) بالمئة، فضلا عن نسبة الذكور النشطون اقتصاديا بلغت (87) بالمئة، ونسبة الاناث النشطات اقتصاديا بلغت (13) بالمئة".

وتابع الهنداوي، ان "معدل التضخم انخفض الى (4.4) بالمئة عام 2023، مقارنة مع معدل (6.1) بالمئة عام 2021، ومعدل (4.9) بالمئة عام 2022".

وكشفت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الجمعة، عن 11 محورا لاستثمار الزيادة السكانية في العراق وتحويلها لمحركات تنموية فاعلة، وذلك في أعقاب توقعاتها بوصول عدد السكان إلى 48 مليوناً خلال خمس سنوات.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقي عبد الزهرة الهنداوي، إن "الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية التي حدثتها وزارة التخطيط وأطلقتها في شهر أيار الماضي للعام الجاري، تتضمن 11 محورا وتغطي جميع مفاصل الحياة من الطفولة إلى الكهولة وفق سياسات وأهداف وإجراءات في كل محور".

وأضاف، أن" من أبرز المحاور التي تضمنتها الوثيقة هي محور الطفولة والطفولة المبكرة و الصحة والصحة الإنجابية، والشباب وتمكين الشباب و محور تمكين النساء ودعم الشرائح الهشة والفئات الهشة، ومحور عن السكن ومحور مواجهة تحديات والتغيرات المناخية وغيرها من المحاور الأخرى"، لافتا إلى أن المحاور الـ 11 ستكون عبارة عن سياسات وبرامج وأهداف تقوم بتنفيذها جهات ذات العلاقة وفقا لخطط تحدد في هذا الجانب لمعالجة كل الفجوات الموجودة في الواقع العراقي".