رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 8 يناير 2024

نشر
السودان
السودان

تواجه العملة في السودان أزمة حادة، بعد أن فقدت قيمتها أمام العملات الأجنبية، في ظل الوضع الاقتصادي المتردي الذي يشهده البلاد.

وفي السوق الموازية، بلغ سعر الدولار مستويات قياسية، حيث بلغ 1105 جنيه للبيع و 1095 جنيه للشراء اليوم الاثنين، مقارنة بـ 570 جنيه في أبريل من العام الماضي، وهذا يعني أن الجنيه خسر نصف قيمته خلال 9 أشهر، وتشكو السكان من ارتفاع تكاليف المعيشة والخدمات، وتدهور الأوضاع الأمنية والسياسية منذ حرب أبريل.

وفي المصارف، يختلف سعر الدولار باختلاف المؤسسة المالية، ويتراوح بين 827 و 1050 جنيه، وسجل بنك الخرطوم سعرا قدره 905 جنيها للدولار، ويرجع هذا إلى نقص الدولار في السوق الموازية، نتيجة لانخفاض صادرات السودان من المحاصيل والثروات، وزيادة استيراده من المنتجات، كما تؤثر التحويلات من المغتربين على سعر صرف الدولار.

وترتبط أزمة العملة بعوامل داخلية وخارجية، من بين العوامل الداخلية، نذكر حرب أبريل وانخفاض ثقة المستثمرين والمودعين بالحكومة والبنوك، التي تفقد ثقة المواطنين، كما تزيد سياسات التقشف والإصلاحات التي يفرضها صندوق النقد الدولي من حدة التظاهرات والاضطرابات، أما من بين العوامل الخارجية، فإن عزلة السودان على المستوى الإقليمي والدولي، بسبب حرب أبريل، تحول دون تلقيه المساعدات والإغاثة، كما تتأثر اقتصادات دول المنطقة، مثل جنوب السودان وإثيوبيا.

ولحل هذه المشكلة، يجب على السودان إنهاء حرب ابريل وإطلاق خطة اقتصادية شاملة، تستهدف تطوير قطاعاته المنتجة، وزيادة مصادر دخله، كما يجب على السودان إصلاح نظامه المالي والضريبي، وتحسين مستوى الحكم ومكافحة الفساد.

وعلى المستوى الخارجي، يجب على السودان تحسين علاقاته مع الدول الصديقة والشقيقة، والحصول على دعم سياسي واقتصادي يساعده على تجاوز هذه الأزمة.

وبعد أن اندلعت الحرب الأهلية في أبريل 2023، واجه الاقتصاد السوداني أزمة خانقة، حسب ما ذكره خبراء اقتصاديون في السودان.

وقال الخبراء إن الحرب تسببت في تعطيل كثير من النشاطات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، حيث شردت ملايين السودانيين من منازلهم وممتلكاتهم ودفعتهم إلى اللجوء، كما أدت إلى تخريب كبير للبنية التحتية والمؤسسات الحكومية في مناطق مختلفة من السودان.

وأضافوا أن الحرب أحدثت انهياراً غير مسبوق للجنيه السوداني مقابل الدولار، حيث وصل سعر صرفه 1100 جنيه للبيع في نهاية ديسمبر 2023، مقارنة بـ 550 جنيه قبل اندلاع الحرب.

وأرجعوا هذا التدهور إلى عدة عوامل، من ضمنها زيادة الطلب على الدولار لتغطية نفقات الحرب من قبل المسؤولين والمواطنين، وضعف احتياطات بنك السودان المركزي من العملات الأجنبية، وإصدار حكومة بورتسودان لإجراءات تقشفية شديدة، واستيراد مشتقات النفط عبر قطاع خاص يعتمد على شراء الدولار من السوق الموازية.

وحذروا من خطورة استمرار هذا الوضع في ظل عدم وجود حل سلمي للأزمة، مؤكدوا أن ذلك سيزيد من معاناة المواطنين واللاجئين والمشردين في ظروف إنسانية صعبة.

وتعاني السودان من أزمة مستمرة في أسعار العملات المحلية، أمام الدولار الأميركي، وهو ما يؤثر بشكل كبير على حياة المواطنين.

وقد انخفضت إيرادات السودان من مصادرها المختلفة  مثل الذهب والنفط بسبب الحرب التي اندلعت في أبريل الماضي، كما ارتفعت نفقات السودان على دعم المحتاجين من المواطنين واللاجئين والإنفاق على الأمن والدفاع ما يؤدي إلى عجز كبير في الموازنة وزيادة في ديون السودان التي تصل إلى أكثر من  60 مليار دولار.

متوسط أسعار العملات في السودان

الدولار الأمريكي 1095.00 جنيها  
الريال السعودي 290.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي 295.00 جنيها 
اليورو 1140 جنيها
الجنيه الإسترليني  1230.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري  25 جنيها | متباين
الدينار البحريني 2160 جنيها
الريال القطري 294.0 جنيها
الريال العماني 2130 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- دولار أمريكي 1095.00 جنيه للشراء - 1105 جنيه للبيع.
- ريال سعودي 290.00 جنيه للشراء - 293.00 حنيه للبيع.