رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نتنياهو يعتزم إخضاع المسؤولين الإسرائيليين لاختبار كشف الكذب

نشر
الأمصار

قالت تقارير، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتزم اقتراح قانون لإجراء اختبارات كشف الكذب للوزراء الذين يشاركون في اجتماعات أمنية.

 

 

ويعود السبب وراء مطالبة نتنياهو بمثل هذا الإجراء إلى أن الكثير من المداولات الحكومية يتم تسريبها إلى الصحافة ووسائل الإعلام.

 

وقال نتنياهو خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد: "لدينا وباء التسريبات، وأنا لست على استعداد للاستمرار على هذا النحو، ولهذا السبب وجهت لقانون يقضي بأن كل من يحضر في الوزارات والمناقشات الأمنية، بما في ذلك الرتب السياسية والمهنية، سيخضع لاختبار كشف الكذب"، حسبما نقلت صحيفة "تلغراف" البريطانية عن القناة 12 الإسرائيلية.

 

وتأتي تصريحات نتنياهو، في أعقاب تغطية صحفية واسعة النطاق لكيفية انتهاء اجتماع تم عقده الخميس الماضي للنقاش بشأن الموقف من غزة في مرحلة ما بعد الحرب.

 

الأونروا: الوضع الإنساني جنوب غزة "على وشك الانفجار"


أكد نائب مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل لاجئ فلسطيني "الأونروا" في غزة سكوت أندرسون، ضرورة الاستجابة إلى الوضع الإنساني المتدهور في غزة نتيجة للهجمات الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل ما يقرب من 23 ألف فلسطيني بينما تركت ما يقرب من 2 مليون ناج نازح داخليًا.

 

وقال أندرسون، في مقابلة نقلت عنها صحيفة "الجارديان" البريطانية "إن مستويات الجوع شديدة للغاية في غزة .. إننا نبذل جهودًا متضافرة لمحاولة استيراد المزيد من المواد الغذائية إلى غزة والتأكد من وصولها إلى الأشخاص المحتاجين".

 

 

وتابع " تعرضت شبكة المستشفيات في غزة لأضرار بالغة، لقد انهارت تقريبا .. وبسبب الوضع الأمني، اضطرت منظمات مثل منظمة أطباء بلا حدود إلى إخلاء المستشفيات التي كانت تقدم الدعم فيها.. بالنسبة لنا، نحن في وضع إنقاذ الحياة ونحاول التأكد من أننا نوصل الأشياء التي يحتاجها الأشخاص".

 

 

وأضاف: "إن أكبر ما يقلقني هو أن الضغط على الناس غير عادي، ولا أعرف إلى أي حد يمكنهم تحمل المزيد قبل أن ينفجر شيء ما في الجزء الجنوبي من غزة بين السكان المدنيين، ما قد يؤثر على قدرة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإنسانية الدولية على الاستجابة".

 

ألمانيا تحث إسرائيل على عملية عسكرية أقل حدة في غزة


حثت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إسرائيل على ضبط النفس في الحرب التي تشنها في قطاع غزة، معتبرة أنه من الضروري، إدارة أقل حدة للعمليات.

وقالت الوزيرة لصحفيين في ختام محادثات مع نظيرها الإسرائيلي يسرائيل كاتس ورئيس الدولة العبرية اسحق هرتسوج: «لا يمكن أن تستمر معاناة هذا العدد الكبير من الأشخاص. نحتاج إلى إدارة أقل حدة للعمليات».

 

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من 7 أكتوبر الماضي في أعقاب عملية «طوفان الأقصى»، وخلّف العدوان نحو 30 ألف شهيد فلسطيني.