رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الجنوبية: تعهدات الاستثمار الأجنبي تصل إلى 32.7 مليار دولار

نشر
كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

صرحت وزارة الصناعة في كوريا الجنوبية إن تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفعت بنسبة 7.5% على أساس سنوي في عام 2023 لتصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق على خلفية الأداء القوي لقطاعات الرقائق والبطاريات والنقل.

وأضافت أن الاقتصاد الكوري تلقى ما قيمته 32.7 مليار دولار من تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2023، مقارنة بـ 30.4 مليار دولار في العام الذي سبقه، وفقًا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.

كما سجلت الاستثمارات التي وصلت بالفعل إلى كوريا الجنوبية رقما قياسيا جديدا بلغ 18.7 مليار دولار، بزيادة 3.4% على أساس سنوي وفق وكالة "يونهاب للأنباء".
وقالت الوزارة إن "الاستثمار لن يساعد كوريا الجنوبية على توسيع صادراتها فحسب، بل سيخلق أيضا فرص عمل جيدة ويضيف حيوية للاقتصاد المحلي".

و انخفضت تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع التصنيع بنسبة 4.5% على أساس سنوي إلى 11.9 مليار دولار بسبب تأثير القاعدة، ولكنها سجلت ارتفاعا في قطاع الإلكترونيات، بما في ذلك الرقائق، بنسبة 17.7% إلى 4 مليارات دولار.

وأظهرت البيانات أن الاستثمارات في قطاع النقل ارتفعت بأكثر من الضعف لتصل إلى 1.76 مليار دولار.

وتلقت صناعة الخدمات إجمالي استثمار أجنبي مباشر بقيمة 17.7 مليار دولار في عام 2023، بزيادة 7.3% على أساس سنوي.

وبلغت الاستثمارات الأميركية في كوريا الجنوبية 6.1 مليارات دولار، بانخفاض 29.4% على أساس سنوي.

وعزت الوزارة هذا الانخفاض إلى تأثير القاعدة، حيث قامت بعض الشركات الأميركية باستثمارات عبر دول أخرى، بما في ذلك أستراليا وجزر كايمان.

وبلغ إجمالي تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر من الصين وهونغ كونغ وتايوان 3.12 مليارات دولار أميركي، بزيادة 65.6% على أساس سنوي، بقيادة قطاعي التصنيع والخدمات.

وأظهرت البيانات أن الاستثمارات من الاتحاد الأوروبي انخفضت بنسبة 17% لتصل إلى 6.22 مليارات دولار في عام 2023.

بسبب التهديدات.. ارتفاع أسعار شحن الحاويات بين آسيا وأوروبا وأميركا 173%

ارتفعت أسعار شحن الحاويات على المدى القصير بين آسيا وأوروبا والولايات المتحدة بنسبة 173% بفعل انخفاض الطاقة الاستيعابية، وذلك على إثر التهديدات المستمرة لسفن الشحن في البحر الأحمر.

وأشار موقع "Freightos.com" إلى أن السعر الفوري لشحن البضائع في حاوية طولها 40 قدماً من آسيا إلى شمال أوروبا يتجاوز الآن 4 آلاف دولار.

وقال الموقع إن كلفة البضائع من آسيا إلى البحر المتوسط ارتفعت إلى نحو 5200 دولار، مضيفاً أن بعض شركات الشحن أعلنت عن أسعار تتجاوز 6 آلاف دولار لهذا المسار بدءاً من منتصف يناير.