رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع إجمالي العاملين بالقطاع الخاص في السعودية لـ10.9 مليون خلال ديسمبر

نشر
الأمصار

أعلن المرصد الوطني للعمل (NLO) في السعودية أرقام سوق العمل في القطاع الخاص لشهر ديسمبر 2023، مستعرضاً إجمالي العاملين من المواطنين والمقيمين، بالإضافة إلى صافي نمو وظائف المواطنين خلال الفترة ذاتها، وأعداد المنضمين حديثًا ولأول مرة في القطاع الخاص.

وأظهر التقرير ارتفاعًا في إجمالي العاملين في القطاع الخاص، حيث بلغ عددهم ما يقارب 10.98 مليون عامل في القطاع الخاص خلال شهر ديسمبر؛ ما يدل على استمرار جاذبية العمل في القطاع الخاص.

ووفقًا للتقرير، بلغ إجمالي المواطنين العاملين في القطاع الخاص خلال شهر ديسمبر 2.32 مليون مواطن، في المقابل بلغ إجمالي المقيمين العاملين في القطاع الخاص 8.7 مليون مقيم أجنبي.

ويستعرض التقرير انضمام 44.769 ألف مواطن لأول مرة في القطاع الخاص.

وكانت سجلت مؤشرات الأسهم السعودية، تراجعًا في ختام تعاملات اليوم الإثنين 4-12-2023، ليغق مؤشر السوق العام منخفضاً بنحو 27.63 نقطة ليقفل عند مستوى 11191.39 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 5.3 مليارات ريال.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 233 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 86 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 127 شركة على تراجع.

 وكانت أسهم شركات تكافل الراجحي، والباحة، والغاز، ورعاية، ووقت اللياقة الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات نسيج، وعناية، ووفرة، والآمار، وسينومي ريتيل الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.88% و4.04% .

 

 فيما كانت أسهم شركات أمريكانا، وشمس، والباحة، وأرامكو السعودية، والصناعات الكهربائية هي الأكثر نشاطًا في الكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، والسعودي الألماني الصحية، والراجحي، والحمادي، وشركة الاتصالات السعودية هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 743.27 نقطة ليقفل عند مستوى 24100.81 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 28.6 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من مليون سهم.

وفي وقت سابق، أطلقت السوق المالية السعودية "تداول"، اليوم الأحد، مؤشر "تاسي 50" والذي يرصد أداء أكبر 50 شركة مدرجة في السوق من حيث إجمالي القيمة السوقية