رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع عدد قتلى زلزال رأس السنة في اليابان إلى 110

نشر
الأمصار

ارتفع عدد القتلى المؤكدين جراء زلزال رأس السنة الجديدة الذي ضرب اليابان إلى 110 اليوم السبت، فيما دخلت عمليات البحث عن ناجين تحت أنقاض المباني المنهارة يومها السادس.

وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة الساحل الغربي، مما أدى إلى تدمير البنية التحتية وقطع خطوط الكهرباء عن 22 ألف منزل في منطقة هوكوريكو. 

وعرقلت الأمطار الجهود المبذولة لغربلة الأنقاض بحثا عن ناجين فيما ينتظر أكثر من 30 ألف شخص تم إجلاؤهم المساعدة.

وبلغ عدد القتلى المؤكدين 110 بحلول الساعة الرابعة مساء. وأظهر الموقع الإلكتروني لحكومة إيشيكاوا أن الساعة (0700 بتوقيت جرينتش) يوم السبت ارتفاعا من 94 في اليوم السابق. ولا يزال أكثر من 200 شخص في عداد المفقودين بعد الزلزال الأكثر دموية منذ ما يقرب من ثماني سنوات.

تايوان تعلن التبرع بـ60 مليون ين لإعادة الإعمار في اليابان

أعلن وزير الخارجية التايواني، جوزيف وو، اليوم الخميس، أن بلاده ستتبرع بـ60 مليون ين أي نحو 420 ألف دولار، من أجل المساعدة في جهود الإغاثة وإعادة الإعمار في أعقاب الزلزال المدمر الذى ضرب وسط اليابان مؤخرا، وبلغت شدته 7.6 درجة على مقياس ريختر.

وأكد وزير الخارجية، أن حالة الطوارىء في اليابان هي أيضا حالة طوارىء في تايوان، معربا عن أمله في أن يتمكن المتضررون من الزلزال من العودة إلى حياتهم الطبيعية في أقرب وقت ممكن، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

وقال وو إن تايوان واليابان قدمتا يد العون وتدعيم بعضهما البعض كلما احتاجتا إلى المساعدة، معربا عن تضامن بلاده مع اليابان.

وأوضحت السلطات التايوانية أن المواطنين يمكنهم التبرع بالأموال في البنوك ومكاتب البريد والمتاجر من الغد الجمعة حتى 19 يناير الجاري، مشيرة إلى أنها ستقوم بالتشاور مع المسئولين اليابانيين من أجل تحديد مكان إرسال الأموال.

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال اليابان إلى 64 قتيلا

أعلنت اليابان، الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب شبه جزيرة نوتو والمناطق المحيطة بها في وسط اليابان في يوم رأس السنة الجديدة إلى 64 قتيلا.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أن الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة تسبب في أضرار هيكلية واسعة النطاق وحرائق في مدينة واجيما في محافظة إيشيكاوا على ساحل بحر اليابان.

ومع توقع هطول أمطار متقطعة حتى يوم غد الخميس في المناطق المنكوبة بالكارثة في المحافظة، حيث لا تزال بعض القرى معزولة، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من احتمال حدوث انهيارات طينية، ومن المقرر أن تستخدم قوات الدفاع الذاتي اليابانية طائرات الهليكوبتر لتوصيل الإمدادات إلى المناطق المعزولة، حيث طلبت السلطات المحلية من الحكومة المركزية إرسال أفراد من قوات الدفاع الذاتي في مهمة إغاثة من الكوارث.