رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر في اليابان لـ92 قتيلًا

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات اليابانية، صباح اليوم الجمعة، أن حصيلة الزلزال المدمر الذى ضرب وسط الأرخبيل فى أول أيام السنة الجديدة ارتفعت إلى 92 قتيلا و242 مفقودا، وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية.


وكانت حصيلة رسمية مؤقتة سابقة أفادت بمقتل 84 شخصا وفقدان 180 شخصا في هذا الزلزال الذي بلغت قوته 7.5 درجات وخلّف دمارا واسعا وانهيارات أرضية وتسبّب بحريق كبير وأمواج مدّ عال (تسونامي) زاد ارتفاعها عن متر.

ومن المرجح أن ترتفع حصيلة الضحايا أكثر، لأن مئات المباني دمرت في الكارثة، بخاصة بسبب حريق ضخم اندلع في مدينة واجيما، في حين لا تزال بعض القرى معزولة.

من جهته دعا رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الجمعة، إلى تحسين الظروف المعيشية للأشخاص الذين يقيمون في أماكن إيواء عقب الزلزال القوي الذي ضرب وسط البلاد مؤخرا وأسفر عن مقتل 92 شخصا وفقدان 242 آخرين.

وقال كيشيدا، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، إن عمليات الإنقاذ تحقق نتائج، إلا أنه شدد على ضرورة مواصلة الجهود، مؤكدا أنه يجب تحسين الظروف الصحية في أماكن الإيواء.

وفي سياق متصل،وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أن الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة تسبب في أضرار هيكلية واسعة النطاق وحرائق في مدينة واجيما في محافظة إيشيكاوا على ساحل بحر اليابان.

ومع توقع هطول أمطار متقطعة في المناطق المنكوبة بالكارثة في المحافظة، حيث لا تزال بعض القرى معزولة، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من احتمال حدوث انهيارات طينية، ومن المقرر أن تستخدم قوات الدفاع الذاتي اليابانية طائرات الهليكوبتر لتوصيل الإمدادات إلى المناطق المعزولة، حيث طلبت السلطات المحلية من الحكومة المركزية إرسال أفراد من قوات الدفاع الذاتي في مهمة إغاثة من الكوارث.

 

وقال رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، في مؤتمر صحفي، الأربعاء "إن الحكومة قررت زيادة عدد أفراد قوات الدفاع الذاتي العاملين في المنطقة المنكوبة من 1000 في الوقت الحالي إلى 2000".

وقد التقى رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، بالصحفيين بعد يوم من اصطدام طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليابانية وطائرة تابعة لخفر السواحل الياباني تحمل مواد إغاثة في مطار هانيدا بطوكيو؛ ما أثار المخاوف من أن الحادث قد يعيق التسليم السريع للإمدادات إلى شبه جزيرة نوتو والمناطق المجاورة لها، لكن "كيشيدا" قال: "بشكل عام، نعتقد أنه ليس هناك أي تأثير للحادث، ويجري نقل إمدادات الإغاثة إلى المناطق بشكل مطرد".

وأكد رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، تعزيز حكومته لجهود الاستجابة للزلزال القوي الذي ضرب مناطق وسط البلاد مؤخرا، كما تعهد بمواصلة تقديم الدعم للأشخاص المتضررين من الهزة الأرضية الذين يعانون من هذه الكارثة الطبيعية.