رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نسخة تاريخية من كأس آسيا 2023 في قطر

نشر
الأمصار

تعد بطولة “كأس آسيا قطر 2023″ لكرة القدم التي تستضيفها الدوحة في الفترة من الثاني عشر من يناير إلى العاشر من فبراير المقبل، واحدة من النسخ التاريخية للبطولة، حيث تحمل العديد من الحقائق والأرقام غير المسبوقة مما يجعلها نسخة مميزة على كافة المستويات.

وستشهد البطولة في نسختها الثامنة عشرة مشاركة (24) منتخبا للمرة الثانية تاريخيا بعد أن تم زيادة العدد في النسخة السابقة سنة 2019، وكان من المقرر أن تقام البطولة في الصين لكن تم نقلها إلى قطر بسبب اعتذار الصين، ليعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامتها في قطر نظرا لجاهزيتها الكاملة لاستضافة الحدث القاري بعد التنظيم المبهر لكأس العالم FIFA قطر 2022.

ملاعب كأس آسيا 2023

وتتميز البطولة بأنها ستقام على تسعة ملاعب منها سبعة “مونديالية”، لأول مرة في تاريخ القارة، حيث لم يسبق لأي دولة نظمت المونديال أن استضافت البطولة، كما أنها المرة الأولى التي ستقام فيها البطولة على ملاعب ذات تقنيات تكنولوجية متطورة خاصة في مجال التبريد والحفاظ على البيئة ما يبرز الإرث الدائم لمونديال لقطر.

وستقدم قطر نسخة صديقة للبيئة، حيث وفرت اللجنة المنظمة تذاكر مباريات “كأس آسيا 2023” على شكل تذاكر رقمية، يمكن تقديمها كتذاكر إلكترونية على الهاتف الجوال، فيما سيتمكن المشجعون من وضع التذاكر في محافظهم الرقمية، في خطوة ستسهم في توفير تجربة سهلة وخالية من استخدام الورق مما يعزز التزام قطر باستضافة بطولة مستدامة تراعي متطلبات المحافظة على البيئة.

رقم قياسي لقطر في تنظيم كأس آسيا

تعد قطر أول دولة في القارة وعلى المستوى العربي والخليجي تستضيف البطولة ثلاث مرات في تاريخها، بعد نسختي عامي 1988 و2011 متقدمة بذلك على دول إيران وتايلاند والإمارات باستضافتين لكل منهما.

وتقام البطولة التي تحمل رقم النسخة (18) لأول مرة في تاريخ آسيا على ملاعب عرفها العالم من خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، على الرغم من قيام المونديال في آسيا في كوريا الجنوبية واليابان مرتين، فإن الدولتين لم تستضيفا كأس آسيا بعد المونديال، وهو ما يجعل البطولة متميزة في هذا الجانب.

وترافق علامات التميز دولة قطر في هذه النسخة من خلال أرقام وتفاصيل ستخلد في سجلات تاريخ كرة القدم الآسيوية، إذ تعتبر قطر ثالث بلد يحمل لقب البطولة ويستضيفها بعد كوريا الجنوبية الفائزة بنسخة 1956، والمستضيفة لنسخة عام 1960، وإيران الفائزة بنسخة 1972، والمنظمة لنسخة 1976، مما يجعل الفرصة مواتية للمنتخب القطري للظفر باللقب مرة أخرى بعد فوزه به في عام 2019.

وستقام المباريات على 9 ملاعب من ضمنها 7 ملاعب استضافت مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وهي ملاعب “لوسيل والجنوب والمدينة التعليمية والبيت والثمامة واستاد خليفة الدولي وأحمد بن علي”.

وستشهد النسخة القطرية الظهور الأول لمنتخب طاجيكستان، وهو المنتخب رقم 36 الذي سيشارك في البطولة القارية منذ انطلاقها سنة 1956، وسيلعب في المجموعة الأولى إلى جانب المنتخب القطري المستضيف والصيني واللبناني.

وسيحظى المشجعون بفرصة استثنائية لحضور أكثر من مباراة خلال اليوم الواحد لأول مرة في تاريخ نهائيات كأس آسيا لقرب الملاعب من بعضها، حيث تتيح هذه الميزة للمشجعين القادمين من جميع أنحاء القارة والعالم، البقاء في مكان واحد طوال فترة إقامة البطولة على غرار ما حدث في كأس العالم FIFA قطر 2022 الذي تميز بقرب الملاعب من بعضها والمرونة الكبيرة في استخدام وسائل النقل.

وتشتمل البطولة على (51) مباراة بين (24) منتخبا، وستشهد مرحلة المجموعات إقامة ثلاث مباريات في اليوم الواحد مما يجعل أجواء التنافس مثيرة طيلة شهر كامل ومليئة بشغف حب كرة القدم، ضمن طابع آسيوي هذه المرة ولكن في أجواء شبيهة بكأس العالم الماضي.

تبلغ الطاقة الاستيعابية لملعب لوسيل “88,966” مقعدا، وسيكون أحد أكبر الملاعب في تاريخ بطولة كأس آسيا، بعد ملعب “آزادي” في طهران الذي استقبل حوالي 100 ألف متفرج في نهائي نسخة عام 1976.

وستكون المرة السابعة التي ستقام فيها نهائيات البطولة في منطقة غرب القارة، حيث أقيمت سنة 1980 في الكويت وفاز المنتخب الكويتي باللقب، وسنة 1988 في قطر وفاز المنتخب السعودي باللقب، وسنة 1996 في الإمارات وفاز المنتخب السعودي باللقب، وسنة 2000 في لبنان وفاز المنتخب الياباني باللقب، وسنة 2011 في قطر وفاز المنتخب الياباني باللقب، وسنة 2019 في الإمارات وفازت قطر باللقب.