رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تايوان تعلن التبرع بـ60 مليون ين لإعادة الإعمار في اليابان

نشر
وزير الخارجية التايواني،
وزير الخارجية التايواني، جوزيف وو

أعلن وزير الخارجية التايواني، جوزيف وو، اليوم الخميس، أن بلاده ستتبرع بـ60 مليون ين أي نحو 420 ألف دولار، من أجل المساعدة في جهود الإغاثة وإعادة الإعمار في أعقاب الزلزال المدمر الذى ضرب وسط اليابان مؤخرا، وبلغت شدته 7.6 درجة على مقياس ريختر.

وأكد وزير الخارجية، أن حالة الطوارىء في اليابان هي أيضا حالة طوارىء في تايوان، معربا عن أمله في أن يتمكن المتضررون من الزلزال من العودة إلى حياتهم الطبيعية في أقرب وقت ممكن، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

وقال وو إن تايوان واليابان قدمتا يد العون وتدعيم بعضهما البعض كلما احتاجتا إلى المساعدة، معربا عن تضامن بلاده مع اليابان.

وأوضحت السلطات التايوانية أن المواطنين يمكنهم التبرع بالأموال في البنوك ومكاتب البريد والمتاجر من الغد الجمعة حتى 19 يناير الجاري، مشيرة إلى أنها ستقوم بالتشاور مع المسئولين اليابانيين من أجل تحديد مكان إرسال الأموال.

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال اليابان إلى 64 قتيلا

أعلنت اليابان، الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب شبه جزيرة نوتو والمناطق المحيطة بها في وسط اليابان في يوم رأس السنة الجديدة إلى 64 قتيلا.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أن الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة تسبب في أضرار هيكلية واسعة النطاق وحرائق في مدينة واجيما في محافظة إيشيكاوا على ساحل بحر اليابان.

ومع توقع هطول أمطار متقطعة حتى يوم غد الخميس في المناطق المنكوبة بالكارثة في المحافظة، حيث لا تزال بعض القرى معزولة، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من احتمال حدوث انهيارات طينية، ومن المقرر أن تستخدم قوات الدفاع الذاتي اليابانية طائرات الهليكوبتر لتوصيل الإمدادات إلى المناطق المعزولة، حيث طلبت السلطات المحلية من الحكومة المركزية إرسال أفراد من قوات الدفاع الذاتي في مهمة إغاثة من الكوارث.

وقال رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، في مؤتمر صحفي، الأربعاء "إن الحكومة قررت زيادة عدد أفراد قوات الدفاع الذاتي العاملين في المنطقة المنكوبة من 1000 في الوقت الحالي إلى 2000".

وقد التقى رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، بالصحفيين بعد يوم من اصطدام طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليابانية وطائرة تابعة لخفر السواحل الياباني تحمل مواد إغاثة في مطار هانيدا بطوكيو؛ ما أثار المخاوف من أن الحادث قد يعيق التسليم السريع للإمدادات إلى شبه جزيرة نوتو والمناطق المجاورة لها، لكن "كيشيدا" قال: "بشكل عام، نعتقد أنه ليس هناك أي تأثير للحادث، ويجري نقل إمدادات الإغاثة إلى المناطق بشكل مطرد".

وأكد رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، تعزيز حكومته لجهود الاستجابة للزلزال القوي الذي ضرب مناطق وسط البلاد مؤخرا، كما تعهد بمواصلة تقديم الدعم للأشخاص المتضررين من الهزة الأرضية الذين يعانون من هذه الكارثة الطبيعية.