رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تعلن موعد انطلاق حفل إعمار بنغازي

نشر
ليبيا
ليبيا

تستعد مدينة بنغازي الليبية، غدا الأحد، لإطلاق حفل إعمار المدينة المقرر إقامته في مجمع المرحوم سليمان الضراط.

وقالت بلدية بنغازي، في بيان لها اليوم السبت، إن هذا الحفل ضمن برامج الاحتفاء بمدينة بنغازي عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي للعام 2024.

وتسلط احتفالات بنغازي عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي الضوء على وجوه ثقافية وتراثية المختلفة بالمدينة، خاصة ما يتعلق بالحضارة الإسلامية، وما مر بها من تواريخ مؤثرة، وما قدمته من مآثر وفنون.

وسبق أن أذن رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد بانطلاق فعاليات الاحتفال ببنغازي عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، وذلك خلال مشاركته، ديسمبر الماضي، في احتفالات إحياء الذكرى الـ72 لاستقلال ليبيا.

وتتضمن الاحتفالية فعاليات فنية وثقافية، من بينها مسرحيات ومهرجانات للأغنية الليبية والمالوف والموشحات والإنشاد الديني، وفعاليات سينمائية ومعارض للكتب والفنون التشكيلية وعروض فلكلورية، وندوات فكرية يشارك فيها ممثلون عن الدول العربية والإسلامية.

جامعة بنغازي بليبيا تستعد لتنظيم المؤتمر العلمي الأول لمواجهة أخطار السيول والفيضانات

عقد بجامعة بنغازي في ليبيا اجتماع ضم اللجان التحضيرية والعلمية والإعلامية للمؤتمر العلمي الأول حول أساليب الوقاية والمواجهة لأخطارالسيول والفيضانات، الذي تعتزم الجامعة تنظيمه في الفترة من 20 – إلى 22 من شهر فبراير المقبل.

وناقش الاجتماع الترتيبات والاستعدادات لإظهار المؤتمر وفقاً للتصورات التي وضعت له ومراجعة الجهات الراعية والداعمة له واستعراض المشاركات العلمية التي تلقتها اللجنة التحضيرية من داخل وخارج ليبيا.

مؤسسات النفط الليبية تحذر من توقف الإنتاج في حقول النفط

حذرت مؤسسات النفط الليبية من توقف الإنتاج في حقول نفطية رئيسية ما قد يتسبب في نتائج مدمرة لاقتصاد البلاد، ويضرّ بالجهود المبذولة لاستقرار الإنتاج والتصدير وتفقد ثقة الشركاء الأجانب، في ظل مخاوف من إعلان القوة القاهرة في حال استمرار الاحتجاجات.

يأتي ذلك بعد يومين من إقدام محتجين من إقليم فزان على غلق حقل الشرارة، أكبر الحقول النفطية في البلاد، احتجاجا على ضعف الخدمات العامة، وشح الوقود والغاز في مناطقهم.

واعتبر جهاز حرس المنشآت النفطية، في بيان الخميس، أن ما قام به المحتجون من إغلاق للحقل وإيقاف الإنتاج هو "عمل ضد المصلحة العامة للدولة والليبيين"، مؤكدا أن هذه الخطوة "ستؤثر تأثيرا مباشرا على الاقتصاد الوطني في مرحلة حساسة تحتاج فيها البلاد لتضافر جهود الجميع".