رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. زعماء الأقاليم الشمالية يعلنون رفضهم لأطماع الحكومة الإثيوبية

نشر
الصومال
الصومال

أعرب زعماء العشائر في الأقاليم الشمالية للصومال عن رفضهم الشديد لأطماع الحكومة الإثيوبية ومذكرة التفاهم غير المشروعة التي أبرمتها مع “أرض الصومال” . 

وقال زعماء العشائر بمدينة زيلع الصومالية في تصريح لوسائل إعلام الدولة إن موسى بيحي لا يمكنه منح أرضنا لإي دولة وهذه الإتفاقية تعنيه شخصياً ولا يمكن قبولها من قبل مكونات المجتمع المدني المختلفة.

ودعا زعماء العشائر كافة الشعب الصومالي الصوماليين داخل البلاد وخارجه للتوحد من أجل الحافظ على سيادة البلاد، وكرامة الشعب.

وشهدت عدة مناطق في الإقاليم الشمالية للبلاد تظاهرات حاشدة احتجاجا على الاتفاقية المزعومة بين إيثوبيا وإدارة أرض الصومال بشأن استخدام  منفذ بحري، كما رفضوا بشدة ، الانتهاك الصارخ الذي قامت به أديس أبابا ضد سيادة ووحدة جمهورية الصومال الفيدرالية والشعب الصومالي.

وتتواصل رودود الأفعال المحلية والدولية الرافضة بشدة الاتفاقية المزعومة بين إثيوبياوإدارة أرض الصومال بشأن استخدام منفذ بحري والتي جرت في الأول من الشهر الجاري.

الرئيس الصومالي يؤكد أنه لايمكن المساومة على الأراضي الصومالية

أكد رئيس جمهورية الصومال الدكنور حسن شيخ محمود أن الأراضي الصومالية غير قابله للمفاوضات ،مشيراً إلى أنه يجب على كل شخص حماية الأراضي الصومالية.

وقال فخامته” شخصياً لا أتفاوض في الأراضي الصومالية ولا نستبدلها في الحكم أو أي شيء آخر مهما كلف الأمر، ونتمنى للأجيال القادمة الحرص على ذلك وأن لا يتولى السلطة أشخاص يهتمون بمصالحهم الشخصية فقط “.

وأضاف رئيس الجمهورية أن منح إثيوبيا الإعتراف لأراض الصومال غير حقيقي ولن يساعد أو يفيد موسى بيحي في أي شئ ،حيث يجب عليه أن لا يفرط في الأراضي الصومالية  وجلب التايخ السيء لنفسه”.

وأشار فخامة حسن شيخ محمود إلى أن بريطانيا رفضت ايضا الأطماع الإثيوبية خلال فترة الإستعمار مراعاة للإتفاقية المصالحة بين شيوخ عشائر الأقاليم الشمالية.

وأضاف ” أنه يمكن الإتفاق على تعزيز مصالح البلدين لكن الأراضي لا تعد ضمن المصالح التي يمكن الإتفاق عليها والمساس فيها فهي تمس سيادة وإستقلال الدولة.

ودعا رئيس الجمهورية المثقفين في الأقاليم الشمالية للبلاد إلى رفض الأطماع الإثيوبية في الحصول على أراضي صومالية .

الرئيس الصومالي ينتقد صمت بعض الدول على الانتهاكات الإثيوبية

انتقد رئيس جمهورية الصومال ، الدكتور حسن شيخ محمود، صمت بعض الدول إزاء الانتهاكات الصارخة التي تمارسها دولة إثيوبيا ضد سيادة جمهورية الصومال الفيدرالية.

جاء ذلك في خطاب ألقاه فخامة رئيس الجمهورية، أمس، في مسجد الشهداء، وذلك عقب صلاة الجمعة.

وقال فخامته :” نحن نشكر الدول والمنظمات التي وقفت بجانبا فيما يتعلق بالانتهاك الإثيوبي لسيادتنا، وهم أصدقاؤنا،  ولكن نرى كثيرا من الدول يلتزمون بالصمت بشأن حقنا المصيري، وهؤلاء يسيئون الصومال ، ولكنهم لا يستطيعون منح منفذ بحري لإثيوبيا “.