رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكنيسة الكاثوليكية في السودان تدعو المجتمع الدولي لوقف الحرب

نشر
الحرب في السودان
الحرب في السودان

دعا أساقفة الكنيسة الكاثوليكية في السودان وجنوب السودان الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج لتكثيف جهودهم لإنهاء الحرب في السودان وأعربوا عن قلقهم من أن القتال الذي طال أمده قد يهدف إلى عرقلة التضامن مع شعب السودان.

وتعهد أساقفة الكنيسة الكاثوليكية في السودان وجنوب السودان باستخدام منصات مختلفة لمواصلة إشراك قادة مختلف الأحزاب السودانية لوضع مصلحة الشعب في المقام الأول، في نضالهم من أجل السلطة السياسية، وشددوا على أهمية استمرار الدعم للمتضررين من أعمال العنف.

وأدان أساقفة الكنيسة الكاثوليكية في السودان وجنوب السودان جميع الانتهاكات التي تحدث في السودان، وأشاروا إلى أن النزاع يتسبب في دمار هائل في الأرواح البشرية والممتلكات وسبل العيش، وهو ما فاجأ الكثيرين، الذين لم يتوقعوا أبداً مثل هذا الوضع المؤسف. 

انا كما عبروا عن أسفهم للتحديات التي يواجهها المواطنون في دارفور وكردفان، حيث أحرقت القرى وسويت بالأرض، تاركة المواطنين بلا مأوى أو سكن.

وحث أساقفة الكنيسة الكاثوليكية الشعب على عدم الركون للإحباط وسط الصراع الذي طال أمده، وأن يثقوا في الله الذي يتجاوز كل معاناة ويعطي شعوراً بالأمل.

وقال الأساقفة الكاثوليك من إن الصراع قد يكون محاولة لعرقلة التضامن مع شعب السودان بقولهم لدينا شعور قوي بأن سلسلة الأحداث في السودان هي محاولة لعرقلة تطلعكم إلى مجتمع أفضل يعيش فيه الناس كإخوة وأخوات.

اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع بمحيط القصر الجمهوري

تصاعدت الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشيات الدعم السريع في محيط قصر الجمهوري، وتصاعد أعمدة الدخان وسط العاصمة الخرطوم جراء القصف بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع، وذلك حسبما أفاد مراسل قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

وتتفاقم الأوضاع الانسانية في السودان جراء انقطاع المياه في عدد من مناطق الخرطوم، وذلك بعد دخول الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع للشهر الـ9.

اشتباكات متقطعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع  

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، الخميس، باندلاع اشتباكات متقطعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم بحري قرب جسر الحلفايا.

وأشارت القناة إلى أن الجيش السوداني استهدف مواقع قوات الدعم السريع في عدة مناطق بالعاصمة الخرطوم بقصف مدفعي عنيف من قاعدة وادي سيدنا.

واندلعت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في إبريل 2023 بعد توتر دام أسابيع بين الطرفين بسبب خلافات حول خطط دمج الدعم السريع في قوات الجيش، في الوقت الذي كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع فيه اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.