رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطان النيادي وزيرًا للشباب في الإمارات

نشر
الأمصار

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن تعيين سلطان النيادي وزيراً دولة للشباب في دولة الإمارات.

وجاء تعيين النيادي، وهو رائد فضاء إماراتي وحاصل على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية، بناءً على ترشيح من سموه، وذلك بعد أن تلقى سموه العديد من الترشيحات من الشباب الإماراتيين.

وأعرب  عن ثقته في قدرة النيادي على تحقيق المزيد من الإنجازات في قطاع الشباب، وتعزيز دورهم في مسيرة التنمية الوطنية.

سلطان النيادي

وقال سموه: "سلطان النيادي رائد فضاء وحاصل على الدكتوراه، وخدم بلاده في السلك العسكري وفي قطاع الفضاء، وخدم البشرية في المجال العلمي، وهو أول عربي يمشي في الفضاء، وأول عربي يقضي أطول مهمة فضائية عربية لمدة 6 أشهر. وهو من أقرب الشباب لقضايا الشباب، وأكثرهم حرصًا على خدمتهم والارتقاء بهم".

وأضاف سموه: "كل التوفيق لسلطان، وسيستمر في أداء مهامه العلمية والفضائية بالإضافة لمسؤولياته الجديدة. ونقول له: نريد لشبابنا أن تكون أقدامهم متجذرة في أرضهم وتاريخهم وثقافتهم، وأعناقهم في السماء. ننافس بهم الأمم، ونفاخر بهم العالم. ونحن معك في هذه المهمة".

ويأتي تعيين النيادي وزيراً للشباب في إطار حرص الحكومة الإماراتية على تعزيز دور الشباب في مسيرة التنمية الوطنية، وتوفير الفرص لهم للمشاركة في صنع القرار.

وكان عقد مجلس الوزراء الإماراتي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس الدولة، اجتماعاً في قصر الوطن بالعاصمة أبوظبي، استعرض خلاله الإنجازات والنتائج المحققة في العام الماضي 2023، إلى جانب أولويات الدولة في العام الجديد 2024.

أكد المجلس أن الجهود الوطنية والتنسيق بين مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، أثمرت عن تعزيز الريادة العالمية للدولة، حيث حققت الإمارات المركز الأول عالمياً في 215 مؤشراً تنافسياً دولياً في عام 2023، مقارنة مع 186 مؤشرا في عام 2022.

وبحسب تقرير التنافسية العالمية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية، فقد تصدرت الإمارات إقليمياً في 364 مؤشراً عالمياً، وأصبحت من أفضل 10 دول العالم في 604 مؤشرات دولية.

وحققت الإمارات المركز الأول عالمياً في مؤشر قدرة سياسة الحكومة على التكيف، ومؤشر غياب البيروقراطية، ومؤشرات مستخدمي الإنترنت، والنطاق العريض اللاسلكي، وفق تقرير التنافسية الرقمية العالمية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية.

كما حصلت الإمارات على المركز الأول أيضاً في مؤشر جودة النقل الجوي، ومؤشر البنية التحتية للطاقة، ومؤشر قلة ضريبة الدخل الشخصية، ومؤشر قلة النزاعات العمالية، وفق تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية.

 

كما تصدرت الإمارات مؤشر نسبة السكان الذين يشعرون بالأمان في المشي وحيداً ليلاً الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، ومؤشر أداء الخدمات اللوجستية الصادر عنها، وفي مؤشر تغطية الرعاية السابقة للولادة، ومؤشر وجود برامج وطنية للكشف المبكر، ومؤشر توازن ميزانية الحكومة مع الناتج المحلي الإجمالي، وقدرة الدولة على استقطاب المواهب، وفق تقرير مؤشر الازدهار.