رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تتصدر المشهد العالمي في 215 مؤشرًا تنافسيًا

نشر
الأمصار

عقد مجلس الوزراء الإماراتي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس الدولة، اجتماعاً في قصر الوطن بالعاصمة أبوظبي، استعرض خلاله الإنجازات والنتائج المحققة في العام الماضي 2023، إلى جانب أولويات الدولة في العام الجديد 2024.

أكد المجلس أن الجهود الوطنية والتنسيق بين مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، أثمرت عن تعزيز الريادة العالمية للدولة، حيث حققت الإمارات المركز الأول عالمياً في 215 مؤشراً تنافسياً دولياً في عام 2023، مقارنة مع 186 مؤشرا في عام 2022.

وبحسب تقرير التنافسية العالمية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية، فقد تصدرت الإمارات إقليمياً في 364 مؤشراً عالمياً، وأصبحت من أفضل 10 دول العالم في 604 مؤشرات دولية.

وحققت الإمارات المركز الأول عالمياً في مؤشر قدرة سياسة الحكومة على التكيف، ومؤشر غياب البيروقراطية، ومؤشرات مستخدمي الإنترنت، والنطاق العريض اللاسلكي، وفق تقرير التنافسية الرقمية العالمية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية.

كما حصلت الإمارات على المركز الأول أيضاً في مؤشر جودة النقل الجوي، ومؤشر البنية التحتية للطاقة، ومؤشر قلة ضريبة الدخل الشخصية، ومؤشر قلة النزاعات العمالية، وفق تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية.

كما تصدرت الإمارات مؤشر نسبة السكان الذين يشعرون بالأمان في المشي وحيداً ليلاً الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، ومؤشر أداء الخدمات اللوجستية الصادر عنها، وفي مؤشر تغطية الرعاية السابقة للولادة، ومؤشر وجود برامج وطنية للكشف المبكر، ومؤشر توازن ميزانية الحكومة مع الناتج المحلي الإجمالي، وقدرة الدولة على استقطاب المواهب، وفق تقرير مؤشر الازدهار.

وأكد المجلس أن الإمارات ستواصل العمل على تعزيز مكانتها الرائدة عالمياً، وتحقيق المزيد من الإنجازات في مختلف المجالات.

جدير بالذكر أن مصرف الإمارات المركزي رفع توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الكلي لدولة الإمارات العربية المتحدة في العام المقبل 2024 إلى 5.7% مقارنة بتوقعاته السابقة البالغة 4.3%.

وهذا الارتفاع في التوقعات يعكس استمرار قوة الاقتصاد الإماراتي وتوقعات بنموه في المستقبل.

وفي وقت سابق، شارك وفد دولة الإمارات برئاسة الدكتور راشد علي الكعبي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية، في الاجتماع الوزاري للأمم المتّحدة لحفظ السلام الذي عقد في أكرا، عاصمة جمهورية غانا.