رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرارات جديدة من الحكومة الليبية بشأن إمدادات الوقود

نشر
ليبيا
ليبيا

قالت حكومة الوحدة الوطنية  في ليبيا، إن هناك تنسيق مع شركة البريقة لزيادة كميات الوقود المتجهة لمستودع سبها، وذلك في إطار تلبية مطالب المحتجين في فزان المتعلقة بتوفير الوقود ومشتقاته.

والتقى وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي، ووزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء عادل جمعة، مع عدد من عمداء بلديات الجنوب، وذلك لمناقشة الوضع الراهن في مدينة أوباري، جنوب البلاد، إثر إغلاق حقل الشرارة النفطي من قبل مجموعة من المحتجين.

وتركز الاجتماع حول مناقشة مطالب المحتجين والقضايا الأساسية التي أدت إلى الاحتجاج، وإغلاق الحقل، والذي يشكل مصدرًا مهمًا للإيرادات الوطنية.

وأكد التومي زيادة كميات الوقود المتجهة لمستودع سبها، لافتًا إلى أهمية الحوار البناء وضرورة التوصل إلى حل يراعي مطالب المحتجين دون المساس بالمصلحة العامة واستمرارية الإنتاج النفطي.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على دراسة المطالب المقدمة، وستتخذ الإجراءات اللازمة لضمان تحقيق التنمية المستدامة وتوفير الخدمات الأساسية لسكان المنطقة.

فيما أكد عادل جمعة تفهم الحكومة للظروف الصعبة التي تدفع المواطنين للتعبير عن مطالبهم بهذه الطريقة، مشيرا على التزامها بالعمل على حل هذه القضايا بطريقة تحقق العدالة والمساواة لجميع المواطنين.

وأكد جمعة على أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، داعيا الجميع إلى العمل سويا للحفاظ على السلم الاجتماعي ودعم الجهود الحكومية لتحسين البنية التحتية والخدمات العامة.

واتفق المجتمعون علي ضرورة التنسيق لعقد اجتماع موسع مع رئيس الحكومة والوزارات المعنية والأجهزة المعنية لمتابعة المشروعات الجارية والمزمع تنفيذها في الجنوب.

تحذيرات دولية من تفاقم مشكلة نقص المياه في ليبيا

حذرت تقارير دولية من خطر استنزاف المياه الجوفية خاصة وأن ليبيا تفتقر إلى المياه المتجددة، مؤكدةً أن الإفراط في سحب المياه التي تستخدم غالبا في الزراعة يهدد سلة غذاء ليبيا وأن الجنوب الليبي يواجه مخاطر استنزاف المياه الجوفية.

ودعا الخبراء إلى حسن استغلال المياه حتى لا ينفد المخزون في ظل شح الأمطار واعتماد المزارعين على الطرق التقليدية في الري، كما صنف معهد الموارد العالمية، ليبيا في أغسطس الماضي ضمن 25 دولة تتعرض حاليا لإجهاد مائي مرتفع للغاية.

وبين بيان للبعثة الأممية أن  ليبيا تحتل الصدارة عربيًا في معدل استهلاك المياه بنحو 2392 لترًا للفرد الواحد يوميًا، مشيراً أن كميات المياه المستهلكة تقدر بـ3 أضعاف معدل استهلاك الفرد عربيًا.

كما أطلق خبراء وناشطون في مجال البيئة تحذيرات من استمرار الإجهاد المائي ومخاطره على السكان في ظل شح الأمطار.