رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. تدرج 137 شخصًا في النشرة الحمراء للإنتربول

نشر
الانتربول
الانتربول

أعلنت النيابة في ليبيا، تصعيد العقوبة باتجاه تعقّب متهمين فرّوا من ليبيا بعد ارتكابهم جرائم الاتجار بالمخدرات وتبيض الأموال والقتل.

بيان عاجل من النيابة في ليبيا

وأوضحت النيابة في ليبيا، أنها تسعى لإدراج 137 شخصاً في “النشرة الحمراء”.


وسمح الانفلات الأمني، الذي ضرب ليبيا طوال الـ12 عاماً الماضية، بهروب متهمين على ذمة عديد القضايا من البلاد، وتحدث النائب العام الليبي، الصديق الصور، في مؤتمر صحافي عن ملف الهاربين، وسبل تفعيل العقوبات بشأنهم.

وأحالت النيابة العامة في ليبيا، 137 طلب نشرة حمراء إلى المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، في حين أشارت النيابة إلى أن هذه الإجراءات تستهدف «إنهاء عمليات الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكَبة، وذلك إنصافاً للعدالة وتفعيلاً للقانون.

وأوضح النائب العام في المؤتمر، الذي استعرض فيه كثيراً من القضايا الشائكة، خصوصاً كارثة السيول التي ضربت مدينة درنة، أن من بين المطلوبين 82 متهماً في جرائم فساد مالي، و46 في جرائم قتل وسرقة وخطف، بالإضافة إلى 9 متهمين في جرائم الاتجار بالمخدرات.

وتعاني ليبيا من انتشار جرائم الاتجار بالمخدرات، وعمليات فساد مالي وإداري بشكل واسع في قطاعات عديدة من الدولة. وعادة ما تنتهي النيابة العامة إلى حبس متهمين على ذمة قضايا فساد وتبديد للمال العام.

مصر تخطر "الإنتربول" لإدراج 6 متهمين على النشرة الحمراء

وجه القضاء المصري يوم السبت إخطار لجهاز الإنتربول لإدراج 6 متهمين على النشرة الحمراء بقضية تهريب الأموال للخارج لتمويل الإرهاب.

وقررت الدائرة الرابعة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، إخطار الانتربول الدولي لإدراج 6 متهمين على النشرة الحمراء وتتبعهم وضبطهم وتسليمهم إلى السلطات المصرية في القضية رقم 7449 لسنة 2922 النزهة، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية هي "الإخوان المسلمين" وتهريب أموال للخارج.

والمتهمون هم: محمود حسين أحمد، ومدحت أحمد، وياسر محمد زناتي، وعاصم محمد حسين، وأحمد ياسر، ومعاذ عبدالعظيم.

وصدر القرار برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب عزت ومحمود زيدان ومحمد نبيل، وأمانة سر ممدوح عبد الرشيد.

ووجه للمتهمين في القضية "تولي قيادة جماعة إرهابية هي الإخوان، والانضمام لتلك الجماعة مع العلم بأغراضها".

وجاء في أمر الإحالة أنه خلال الفترة من عام 2015 وحتى 29 مارس من عام 2021، انضموا لجماعة إرهابية وتهريب أموال للخارج، وحيازة مطبوعات تحريضية.