رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واردات المغرب من الحيوانات الحية تقفز إلى 2,64 مليار درهم

نشر
الأمصار

سجلت واردات المغرب من الحيوانات الحية ارتفاعا ملحوظا خلال سنة 2023، حيث تضاعفت فاتورة مشتريات المغرب من الحيوانات الحية بحوالي خمس مرات.

و في هذا الصدد، أوضحت بيانات تقرير مكتب الصرف أن واردات المغرب من الحيوانات الحية قفزت إلى 2,64 مليار درهم في متم نونبر الماضي، مقابل 534 مليون درهم في الفترة نفسها من عام 2022، مسجلة زيادة بحوالي 2,11 مليار درهم.

و يسفر مستوى الواردات القياسية من الحيوانات الحية بزيادة الكمية المقتناة التي بلغت إلى أكثر من  60,4  ألف طن في متم نونبر الماضي، مقابل 8,4 آلاف طن في الفترة نفسها من عام 2022.

وفي وقت سابق، تمكنت وحدات مكلفة بمراقبة الحدود المغربية، على مستوى مدن الناظور والمضيق والفنيدق، من تنفيذ عدة عمليات اعتراض وإبعاد لاكثر من ألف شخص كانوا يستعدون للتوجه إلى جيبي سبتة ومليلية، بحسب بيان رسمي.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أوردته وكالة الأنباء المغربية أنه على مستوى مدينة الناظور، قامت هذه الوحدات التابعة للقوات المسلحة الملكية باعتراض ما مجموعه 175 مرشحا للهجرة غير النظامية من جنسيات مختلفة (جزائرية، مغربية، تونسية، يمنية).

 

وأوضح المصدر ذاته أنها شاركت أيضا خلال عمليات تطهير مشتركة تم تنفيذها على مستوى المدن المذكورة في اعتراض ما مجموعه 935 مرشحا للهجرة غير النظامية، كانوا يستعدون لمغادرة المغرب باتجاه إسبانيا.

 

المغرب.. إحباط محاولة تهريب دولية لأكثر من 362 كيلوجرامًا من الكوكايين


نجحت سلطات الأمن والجمارك المغربية، بمعبر الكركرات الحدودي جنوب مدينة الداخلة، في إحباط عملية تهريب دولي لشحنة كبيرة من المخدرات، وضبطت 362.950 كيلوجرام من مخدر الكوكايين كانت موجهة إلى المغرب.

وذكر بيان للمديرية العامة للأمن الوطني المغربي، أن عمليات المراقبة الحدودية والتفتيش الدقيق أسفرت عن ضبط هذه الشحنة من المخدرات، المكونة من "16 رزمة"، مخبأة بعناية بمقصورة وهيكل شاحنة للنقل الدولي للبضائع بالمغرب، مباشرة بعد وصولها إلى المعبر الحدودي الكركرات قادمة من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، كما تم القبض على سائق هذه الشاحنة ومساعده، وهما مواطنان مغربيان.

 

وأضاف البيان، أنه تم إخضاع السائق المشتبه فيه ومساعده للتحقيق الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد جميع الامتدادات المحلية والدولية لهذا النشاط الإجرامي، وكذا القبض على جميع المتورطين الضالعين في ارتكابه.

 


وأشار إلى أن هذه العملية الأمنية تأتي في إطار المجهودات المكثفة التي تبذلها سلطات الأمن المغربي لمكافحة التهريب الدولي للمخدرات، وتحديدا الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية المهربة انطلاقا من خارج المغرب.