رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب الحرب.. ارتفاع صادرات الصين لروسيا

نشر
الحرب بين روسيا وأوكرانيا
الحرب بين روسيا وأوكرانيا

رصدت دراسة لصحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية ارتفاع معدلات تصدير الماكينات عالية التقنية من الصين إلى روسيا خلال العام الماضي .

وذكرت الصحيفة ان الحواسيب متناهية الذكاء و الماكينات التى تعمل بنظم الذكاء الاصطناعي تاتي في مقدمة بنود التصدير الصينى لروسيا و بوتيرة متصاعدة بعد مرور عام واحد فقط على نشوب الحرب الروسية الاوكرانية فى 24 فبراير 2022 . 

و لفتت الصحيفة البريطانية الى خطورة بعض بنود المدخلات التكنولوجية التي تصدرها الشركات الصينية لروسيا حيث يدخل بعضها مثل الحواسيب الذكية فى منظومات تشغيل ترسانة الانتاج العسكرى و القتالى الروسية . 

و فضلا عن ذلك صدرت الصين كميات كبيرة من معدات سبك المعادن لروسيا ذات قدرات متقدمة نسبت الصحيفة الى خبراء عسكريين قولهم انه بالامكان استخدامها فى صناعة مواسير المدفعية عالية العيار فى روسيا مضيفة أنه من هذا البند وحده استوردت روسيا ماكينات سبك معادن بقيمة 68 مليون دولار أمريكي من الصين في يوليو من العام الماضى . 

 التبادل التجارى بين روسيا و الصين خلال الاشهر العشرة الاولى من العام الماضى

و اشارت الصحيفة البريطانية فى تقريرها إلى أن الحواسيب الصينية عالية الدقة و المعتمدة على نظم التشغيل بالذكاء الإصطناعى التي تدخل فى ادارة الانتاج العسكري و منظومات القتال الصاروخية فى روسيا مثلت 57 % من اجمالى واردات روسيا من هذا البند من كافة اسواق العالم فى العام الماضى، وكان تلك النسبة لا تتعدى 12 % قبل نشوب الحرب الروسية الاوكرانية عام 2022 وذلك برغم النفى المتكرر من بكين بأنها لا تصدر اية اسلحة الى الجانب الروسى و ان كل صادراتها اليه تقتصر على السلع الاستهلاكية ذات الطابع المدنى و السيارات . 

ووفقا لاحدث البيانات الصادرة عن الحكومة الروسية فقد بلغ حجم التبادل التجارى بين روسيا و الصين خلال الاشهر العشرة الاولى من العام الماضى 200 مليار دولار امريكى وهى المعدل الاضخم فى تاريخ العلاقة بين البلدين ، و خلال الفترة من 2021 و حتى 2023 زادت معدل تصدير الصين الى الاسواق الروسية بنسبة 78 % بعد ان كان هذا المعدل لا يتعدى 12 % قبل ذلك .