رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا: نتوقع تحول عالمي إلى سياسة نقدية أكثر تيسيرًا

نشر
وزير المالية التركي
وزير المالية التركي

قال وزير المالية التركي محمد شيمشك، اليوم الخميس، إنه يتوقع انخفاض التضخم وتسجيل نمو اقتصادي هذا العام، وكذلك تحول عالمي إلى سياسة نقدية أكثر تيسيرا.

وفي تعليقات خلال مؤتمر في أنقرة قال شيمشك إن التضخم مرتفع لكنه يتماشى مع برنامج تركيا متوسط ​​المدى وإنه سينخفض.

وأوضحت وزارة المالية بعد ذلك أن شيمشك أشار إلى الوضع العالمي عند مناقشة السياسة النقدية.

عالميًا.. الذهب يسجل أسعار جديدة اليوم الخميس

ارتفعت أسعار الذهب اليوم  من أدنى مستوياته في أسبوعين وذلك بعد محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي  الذي تسبب في المزيد من الحيرة في الأسواق بشأن موعد بدء البنك في خفض أسعار الفائدة خلال عام 2024. 

وسجل سعر أونصة الذهب اليوم ارتفاع بنسبة 0.5% ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند 2051 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2041 دولار للأونصة، يأتي هذا بعد أن انخفضت أسعار الذهب لأربعة جلسات متتالية ليسجل يوم أمس أدنى مستوى في أسبوعين عند 2030 دولار للأونصة. 

محضر اجتماع البنك الفيدرالي أمس أظهر اعتراف البنك بنجاحه في السيطرة على معدلات التضخم، وأنه ينوي البدء في خفض الفائدة هذا العام، إلا أن أعضاء البنك ركزوا على استمرار سياسة التشديد النقدية وأسعار الفائدة المرتفعة حالياً حتى ضمان تراجع التضخم بشكل مستدام يضمن تسجيل مستهدف البنك عند 2%. 

وتسبب محضر الاجتماع في توقف الدولار الأمريكي عن الارتفاع الذي استمر لأربع جلسات متتالية وكان السبب الرئيسي في تراجع الذهب خلال الأيام الأخيرة، وقد ساعد هذا على تعافي مستويات الذهب منذ بداية جلسة اليوم. 

من جهة أخرى يبقى الحذر قائم في الأسواق مع انتظار المستثمرين صدور المزيد من بيانات قطاع العمالة الأمريكي اليوم، بالإضافة إلى تقرير الوظائف الحكمي الأهم الذي يصدر يوم غد. 

اليوم تصدر بيانات طلبات اعانات البطالة الأمريكية عن الأسبوع الماضي ومن المتوقع أن تسجل 217 ألف بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 218 ألف، كما ينتظر صدور مؤشر ADP لوظائف القطاع الخاص الأمريكي مع توقعات بتسجيل 120 ألف وظيفة مقارنة مع القراءة السابقة 103 آلاف. 

الأسواق تبقى حذرة بشأن التخلي عن الدولار وذلك حتى تصدر بيانات تقرير الوظائف الأمريكي يوم غد الجمعة والذي من المتوقع أن يشهد تسجيل وظائف جديدة خلال شهر ديسمبر بقيمة 168 ألفا بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 199 ألفا.